موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: دول بريكس تحمل على عاتقها التزامات دولية هامة

0

 

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي هنا إن دول مجموعة بريكس — البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا — تحمل على عاتقها التزامات دولية هامة في حماية الاستقرار العالمي وتعزيز التنمية المشتركة.

وقال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال حديثه في الاجتماع الرسمي لوزراء خارجية بريكس، إن العالم يشهد تغيرات غير مسبوقة في قرن ويواجه تحديات تشمل ثلاثة أنواع من “العجز”.

أولا، عجز الحوكمة. التحديات العالمية البارزة المتزايدة والافتقار الى الوسائل الفعالة لتحقيق التوازن العالمي، بالتوازي مع زيادة الاحادية والحمائية، تؤثر بشكل سلبي على نظام الحوكمة العالمية والآلية متعددة الأطراف.

ثانيا، عجز الثقة. التنافس والاحتكاك بشكل متزايد على المستوى الدولي واحتدام اللعبة الجيوسياسية وإعادة ظهور عقلية الحرب الباردة يتسببون في تآكل أساس الثقة والتعاون للمجتمع الدولي.

ثالثا، عجز التنمية. الاختلال التنموي العالمي، بشكل خاص عدم العدالة في توزيع الدخل والمساحة التنموية غير المتوازنة، من القضايا الأكثر الحاحا أمام المجتمع الدولي ويتسبب في الاضطرابات الاجتماعية في بعض الدول.

وأكد وانغ ان دول بريكس عليها ان تتمسك بالتسوية السياسية والسعي نحو حل القضايا الساخنة عبر الحوار والتفاوض.

وشدد عضو مجلس الدولة على أهمية الالتزام بمبادئ العدالة والحفاظ على الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية.

كما أكد على أهمية التمسك بمفهوم التعددية وتعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة في الشئون الدولية.

في إطار هذه الظروف، يتعين على دول بريكس التعاون فيما بينهما من أجل معالجة التهديدات والتحديات الجديدة للقيام بإسهامات لخلق بيئة مستقرة تساعد في عودة النفع على التنمية الخاصة بها والتنمية العالمية أيضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.