موقع متخصص بالشؤون الصينية

إفتتاح منطقة للتجارة الحرة في جيبوتي بمشاركة الشركات الصينية

0

 

فتتحت رسميا في 5 يوليو بالتوقيت المحلي، المرحلة الأولى من مشروع منطقة التجارة الحرة بجيبوتي الذي تشترك في تطويره مجموعة التجار الصينية ومجموعة ميناء داليان الصينية وحكومة جيبوتي.

وحضر حفل إفتتاح منطقة التجارة الحرة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله،وسفير الصين لدى جيبوتي فو هوا تشيانغ، ونائب المدير العام لمجموعة التجار الصينية هو جيان هوا وغيرهم من بعض رؤساء الدول والافريقية والمساهمين المسؤولين في منطقة التجار الحرة.

وتعتبر منطقة التجارة الحرة في جيبوتي مشروعا نموذجيا لتعزيز التعاون بين الصين وافريقيا، وبدأ بناء المنطقة في يناير عام 2017، ويبلغ إجمالي مساحتها المخططة 48.2 كيلومتر مربع، وقد اجتذبت المرحلة الأولى من المشروع الذي تبلغ مساحته 6 كيلومترات مربع، أكثر من 20 شركة صينية في مجالات الخدمات اللوجستية والتجارة والسيارات والآلات وتصنيع المأكولات البحرية وتصنيع الأغذية لإنشاء المصانع.

وقال الرئيس الجيبوتي جيله خلال حفل الافتتاح إن منطقة التجارة الحرة ستعود بالفائدة على الشعب الجيبوتي، حيث لا يخلق فرص العمل فحسب، بل الأهم من ذلك هو إدخال صناعة تصنيع الصادرات لتنشيط الاقتصاد الجيبوتي.

من جانبه، أشار سفير الصين في جيبوتي فو هوا تشيانغ إلى أن الصين وجيبوتي تسعيان لتعميق التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات في السنوات الأخيرة. وتتخذ الصين جيبوتي كنقطة ذات أهمية في التصميم والتخطيط العام لمبادرة الحزام والطريق. ومع افتتاح منطقة التجارة الحرة، ستأتي المزيد والمزيد من الشركات الصينية إلى جيبوتي للاستثمار وتنمية أعمالها، ما سيسهم في دفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

تقع جيبوتي في الضفة الغربية لخليج عدن، شمال شرق افريقيا، وتعتبر محورا بحريا هاما يربط بين أوروبا وآسيا وافريقيا، كما تعد محطة هامة على طريق الحرير البحري للقرن ال21، لذلك، تتمتع بإمكانات كبيرة للتنمية الاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.