موقع متخصص بالشؤون الصينية

سلطنة عمان تبحث التعاون الاقتصادي مع الصين

0


موقع مباشر الالكتروني:
اجتمع الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة العماني مع تشانغ قاو لي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني امين اللجنة الحزبية لمدينة تيانجين الذي يزور مسقط حاليا.وأعرب وزير التجارة والصناعة العماني خلال الاجتماع عن تطلعه لإقامة المزيد من علاقات التعاون بين بلاده والصين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وفي مجال التعاون الثنائي المشترك أشار السعدي بصفته رئيساً لجانب بلاده للجنة العمانية الصينية المشتركة إلى أهمية تفعيل اجتماعات اللجنة والتي توقفت منذ عام 2005م نظراً لما تتناوله هذه اللجنة من موضوعات شتى تدخل في نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتي من خلالها يتم توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتقنين التعاون الثنائي بين البلدين.

ومن جانبه أشاد المسؤول الصيني بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين بلاده والسلطنة.. مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري في العام الماضي بلغ حوالي عشرة مليارات وسبعمائة مليون دولار بينما بلغ النصف الأول من هذا العام 6 مليارات دولار.. مبينا ان بلاده تولي أهمية خاصة لتلك العلاقات وهي تعتبر ثالث شريك في استيراد النفط العماني إذ ان معظم وارداتها من النفط الخام العماني.

وكان يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشئون الخارجية العماني قد اجتمع الليلة الماضية مع قاو لي وبحثا العلاقات بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن المسئول الصيني قد وصل إلى مسقط الجمعة في زيارة للسلطنة تستغرق عدة ايام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.