موقع متخصص بالشؤون الصينية

اعتقال 32 شخصا في الصين بشأن فضيحة بيع زيت مستعمل

0


موقع الوطن اونلاين الالكتروني:
أعلنت الشرطة الصينية اليوم الثلاثاء أنها ألقت القبض على 32 شخصا مشتبه بأنهم عناصر من عصابة إجرامية متورطة في إعادة بيع أكثر من 100 طن من زيت الطهي المستعمل ، والذي يجري تنقيته مجددا  بعدما تتخلص منه المطاعم .
وذكرت وزارة الأمن العام في موقعها على الإنترنت أن العصابة ، التي زاولت نشاطها في 14 إقليما ، قامت حتى بإعادة تدوير بعض الزيوت بعد خروجها من مداخن المطاعم .
وألقت الشرطة القبض على 32 مشتبها بهم في تموز/يوليو الماضي بعدما داهم ضباط في أقاليم تشيجيانج وشاندونج وهينان في شرق ووسط البلاد ، ستة مواقع يجري بها إعادة تدوير الزيت بشكل غير مشروع.
وذكرت الوزارة أن السلطات بدأت البحث بهذا الشأن في آذار/مارس الماضي ، بعدما أبلغ سكان من إقليم تشيجيانج نينغاي عن أن مجموعة أشخاص يشترون الزيت المستعمل من المطاعم المحلية .
وصدرت تقارير إعلامية رسمية عن عشرات الفضائح التي تتعلق بالأغذية خلال الأعوام الماضية ، ما دفع الحكومة لوضع قانون أكثر صرامة بشأن سلامة الأغذية في عام 2009 .
وذكرت أحدث التقارير أن بائعين في شنغهاي باعوا حبوب سمسم أبيض صبغت لتبدو على أنها سمسم أسود ، وهو الأغلى ثمنا.
وفي واحدة من أكبر فضائح الأغذية التي تشهدها الصين ، توفي ستة أطفال على الأقل وأصيب 300 ألف بالإعياء عام 2008 بسبب مادة الميلامين الكيماوية الصناعية التي أضيفت لمسحوق اللبن .
وقامت المحاكم الصينية بمحاكمة 21 شخصا على الأقل بشأن فضيحة اللبن الملوث بالميلامين في عام 2008 ، وجرى إعدام اثنين منهم في تشرين ثان/نوفمبر 2009 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.