موقع متخصص بالشؤون الصينية

لبنان يأمل مشاركة الحكومة الصينية في تمويل القطاع الزراعي

0


صحيفة الشعب الصينية:
نوه وزير الزراعة اللبناني الدكتور حسين الحاج حسن بالجهود الصينية لدعم ومساعدة لبنان في شتى المجالات،متمنيا ” مشاركة الحكومة الصينية في توفير المساعدة والتمويل للقطاع الزراعي اللبناني”.

واجتمع الوزير الحاج مع سفير الصين لدى لبنان وو تسه شيان ، الاثنين / 12 سبتمبر الحالي/، وجرى البحث في التعاون بين البلدين وآفاق التطور الزراعي في لبنان وتطوير التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات في مختلف المجالات ولاسيما في مجال البنى التحتية الزراعية ومشروع سد نهر العاصي بشرق لبنان.

ورأى الوزير اللبناني ، بحسب بيان صادر عن مكتبه عقب اجتماعه مع السفير وو ، أن المشاركة الصينية في مساعدة القطاع الزراعي اللبناني يمكن أن تتحقق “عبر الهبات والقروض الميسرة وخصوصا دعم المزارعين في إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يمكن أن تعنى بإنتاج زيت الزيتون واعداده وتخزينه في عبوات صغيرة.

وأضاف أن المساعدة الصينية ممكنة في قطاع انتاج العسل وقطاع اعداد وحفظ وتبريد الفاكهة وقطاعات زراعية أخرى.

وشدد الوزير الحاج حسن على “أهمية إطلاق برنامج للتعاون في هذا المجال بين لبنان والصين خلال العام المقبل”.

وأشار الى أن “جهودا تبذل لتحقيق انطلاقة قوية للقطاع الزراعي بعد سنوات طويلة من الاهمال في وقت تعاني الدولة من ارتفاع الدين العام الذي أصبح يشكل 160 في المئة من الناتج المحلي تقريبا”.

واعتبر أن أحد أهم المرتكزات التي يمكن ان تساعد في نهوض الزراعة هو دعم ومساعدة المزارعين في إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة لتطوير الانتاجية والنوعية وحسن الاعداد والتبريد .

وأوضح الحاج حسن ان الامكانيات المتوفرة يمكن ان تحقق نموا كبيرا في حجم مشاركة الزراعة في الناتج القومي إذا تم تأمين التمويل اللازم والمناسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.