موقع متخصص بالشؤون الصينية

فرق المساعدة الطبية الصينية تقدم الخدمات الطبية في ليسوتو

0

 

تعد ليسوتو “دولة جبلية” وواحدة من أقل البلدان نموا في العالم. وبسبب التوزيع غير المتكافئ للموارد الطبية والصحية والنقل غير المريح في المناطق الجبلية النائية، يضطر السكان المحليون السير أو ركوب الحصان السكان المحليون لساعات من أجل زيارة الطبيب. وبالنظر إلى هذه الحالة، قام فريق المساعدة الطبية الصينية في ليسوتو بنقل محطته من العاصمة ماسيرو الأكثر تطورا نسبيا إلى مستشفى موتبانغ في منطقة ليرايب الواقعة شمال ليسوتو.

تعتبر مستشفى موتبانغ أكبر مستشفى عام في شمال ليسوتو، لكنها تمتلك 9 أطباء عامين فقط ومستواها الطبي ليس عاليا، لذلك، أصبح فريق المساعدة الطبية الصينية قوة رئيسية لها. يتخذ الفريق الطبي الصيني مستشفى موتبانغ كقاعدة، وعلى أساسها أجرى دوريات طبية في المزيد من المستشفيات في المناطق النائية الأخرى في ليسوتو، حيث يقدم أطباء متخصصون الخدمات والرعاية الطبية للسكان المحليين، ما قدموا مساهمة كبيرة في تحسين مستوى الرعاية الصحية في ليسوتو.

ومن جهة أخرى، يعرض الفريق الطبي الصيني سحر الطب التقليدي الصيني أيضا. ووفقا لقائد الفريق شيوي شيون هوا، قام الفريق الطبي ذات مرة بدوريات طبية في منطقة جبلية، وفي اليوم الأول استقبل 12 مريضا، ووصل عدد المرضى في اليوم الأخير إلى 108 أشخاص، حيث يأملون في تلقى العلاج بالوخز بالإبر، واشتغلوا جميع الأطباء في علاجهم. وقد جعلت فعاليات الوخز بالإبر في علاج الآلام الطبيب الصيني تشاو شين يحصل على لقب “مسكن الألم”، على سبيل المثال، تعاني هارتزافي من ضعف الطرف السفلي الناجم عن مشكلة العمود الفقري القطني، وبعد أسبوعين من العلاج بالوخز بالإبر شهد مرض خدر ساقينها تحسنا كبيرا، وحظي الطبيب الصيني شاو بمهارته الطبية الرائعة بإشادة كبيرة من المرضى المحليين.

يعمل الطبيب المحلي سيك كمترجم في فريق الطب الصيني. وقال للصحفي من صحيفة الشعب اليومية إن قسم الطب الداخلي يتلقى ما معدله ثلاثين أو أربعين مريضا كل يوم، ولكن المرضى يرغبون في الانتظار لفترة طويلة لزيارة الأطباء الصينيين، لأنهم يعتقدون أن الأطباء الصينيين هم مجدون للغاية وأنهم جزء لا يتجزأ من المستشفى المحلية. في هذا السياق، قال مدير إدارة الصحة في منطقة ليرايب ورئيس مستشفى موتبانغ “الأطباء الصينيون يقدمون مساعدات هائلة لمستشفانا، ويساعدون على ترقية المستوى الطبي للمستشفى وتحسين الظروف الطبية للسكان المحليين.”

وأشاد رئيس وزراء ليسوتو توماس موتسوهاى ثابان بالمساهمة الهامة التي يقدمها الفريق الطبي الصيني لشعب ليسوتو أثناء زيارته لمستشفى موتبانغ، حيث قال إن الصحة هي أثمن هدية تقدمها الحكومة الصينية إلى المزيد من شعوب ليسوتو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.