موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتطلع إلى استكشاف مناطق قطبية بالقمر بحلول 2030

0

 

تخط الصين للهبوط على المناطق القطبية الجنوبية والشمالية للقمر واستكشافها بحلول 2030، بحسب ما ذكر لي قوه بينغ، مدير دائرة هندسة الأنظمة بالمصلحة الوطنية الصينية للفضاء.

وخلال المعرض العالمي للتثقيف العلمي 2018، الذي أقيم مؤخرا في بكين، قال لي إن الصين تخطط لأربع مهمات بالمرحلة الرابعة لبرنامجها لاستكشاف القمر.

وبدأ في 2003 برنامج الصين لاستكشاف الفضاء، والذي يحمل اسم أسطورة تشانغآه، وهي إلهة القمر المصحوبة بأرنب من اليشم. وتتضمن المراحل الثلاث الأولى من البرنامج الدوران حول القمر والهبوط عليه وجلب عينات منه إلى الأرض.

وقال لي إن المرحلة الرابعة من البرنامج ستتضمن إرسال المسبار القمري “تشانغآه-4” إلى الجانب البعيد من القمر في نهاية 2018، والذي من المتوقع أن يمثل أول مسبار طواف يقوم بهبوط سلس على الجانب البعيد من القمر. ودخل قمر تناوب، يحمل اسم تشيوهتشياو (جسر العقعق)، للمسبار “تشانغآه”، إلى مدار هالو حول نطقة لاجرانجيان (إل2) لنظام الأرض-القمر، والذي يبعد حوالي 65000 كيلومتر عن القمر في يونيو الماضي.

وأوضح لي أن ثلاث مهمات أخرى تتضمن جلب عينات من القمر إلى الأرض للمرة الثانية، والهبوط على منطقة القطب الجنوبي ومنطقة القطب الشمالي للقمر.

وأشار لي إلى أن استكشاف القطب الجنوبي للقمر يهدف إلى دراسة عمر تربة القمر وتركيب نظائر الرياح الشمسية للهيدروجين والكربون والهيليوم والأكسجين، فيما يرمي استكشاف القطب الشمالي إلى معرفة ما إذا كان ثمة ثلوج في منطقة الظل الدائم.

ولفت لي إلى أنه بعد ذلك، تبحث الصين إقامة محطة بحث علمي على القمر والقيام بالمزيد من مهام الاستكشاف الآلي والبشري في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.