موقع متخصص بالشؤون الصينية

ماكينات صرف سبائك الذهب لأثرياء الصين

0


موقع قناة CNN الالكتروني:
نقلت وسائل إعلام في الصين الاثنين، أنه أصبح من المتاح للأثرياء سحب ما يصل إلى 2.5 كيلوغراما من سبائك الذهب عبر أجهزة الصرف الآلي في النوادي الراقية والمصارف الخاصة.

وكانت وكالة فرانس برس للأنباء قد أشارت إلى أن ماكينات صرف سبائك الذهب قد ظهرت في منطقة تسوق بالعاصمة الصينية، بكين، الأحد.

ويصل الحد الأقصى المسموح به للصرف، ببطاقات الصرف النقدي أو الائتمان، من ماكينات السحب، ما يوازي مليون يوان، أي ما قيمته حوالي 157 ألف دولار من الذهب.

ويشار إلى أن أجهزة صرف سبائك الذهب، المصنعة من قبل شركة TG-Gold-Super-Market.De الألمانية، ظهرت في أوروبا عام 2009، ومن ثم في الولايات المتحدة في أواخر عام 2010.

ومنذ بداية الأزمة الاقتصادية العالمية، ارتفعت أسعار الذهب كملاذ آمن للمستثمرين، وحلقت أسعار المعدن الأصفر النفيس إلى مستويات 1900 دولار للأوقية في أغسطس/آب المنصرم، بارتفاع بلغ ثلاث أضعاف، من 500 دولار للأونصة عام 2007.

ويبدو أن توقيت أجهزة صرف سبائك الذهب لأثرياء البلاد، جاء مناسباً مع انخفاض حاد في أسعار المعدن، الذي فقد في يوم واحد 100 دولار من قيمته، الجمعة، في أقوى تراجع له منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وتراجعت أسعار الذهب مدفوعة بمخاوف من انكماش الاقتصاد العالمي جراء تباطؤ نموه، وعلق كيث سبرينغر، رئيس شركة “سبرينغر للاستشارات المالية، للشبكة: “المستثمرون تنبهوا إلى أن أداء الذهب سيء للغاية في بيئة انكماشية.”

والاثنين، بلغت أسعار تداول المعدن الأصفر 1659 دولاراً للأونصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.