موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تضغط على كوريا الشمالية للعودة للمحادثات النووية

0


وكالة رويترز للأنباء:
ضغط رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو على كوريا الشمالية يوم الاثنين للعودة الى المحادثات الدولية بشأن برنامجها النووي في احدث جولة من المناورات الدبلوماسية لاستمالتها للعودة الى مائدة التفاوض.

ونقل التلفزيون الصيني عن ون قوله لنظيره الكوري الشمالي تشوي يونج ريم “تأمل الصين في ان تبقى جميع الاطراف على اتصال ومستمرة في المحادثات وان تقوم بتحسين العلاقات لكي تستأنف المحادثات السداسية في موعد مبكر.”

واضاف ون جلال اجتماع بقاعة الشعب الكبرى ببكين “هذا مفيد للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة وللاستقرار في المدي البعيد في شمال شرق اسيا.”

والتقى مبعوثون من الكوريتين في بكين الاسبوع الماضي في ثاني اجتماع لهم في شهرين وسط تراجع التوتر في شبه الجزيرة المقسمة بعدما تدهورت العلاقات العام الماضي الى ادنى مستوى في نحو عشرين عاما.

لكن الجانبين فشلا في تضييق الخلافات بشأن نقطة البداية لجولة جديدة من المحادثات السداسية التي تضم ايضا الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل قال الشهر الماضي خلال زيارة لروسيا والصين انه يرغب في العودة الى المحادثات النووية المتوقفة بدون شروط مسبقة وانه ملتزم بهدف اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.

وقال التلفزيون الحكومي ان تشوي وهو مقرب قديم لاسرة كيم كرر هذا التعهد لرئيس الوزراء ون.

وتهدف هذه التعهدات الى تحسين فرص احياء المحادثات السداسية التي تقوم على نزع السلاح النووي مقابل المعونات والتي انهارت عام 2008 عندما انسحبت كوريا الشمالية منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.