موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض استخدام التيبت للتدخل في شؤونها

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الاربعاء ان الصين ترفض استخدام التيبت للتدخل في شؤونها الداخلية وذلك ردا على دعوة الولايات المتحدة الثلاثاء الصين الى احترام حقوق التيبيتيين.

وقال المتحدث الذي سئل عن بيان وزارة الخارجية الاميركية امس، “نعارض ان يستخدم اي بلد او اي شخص المسائل المتصلة بالتيبت للتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتقويض استقرارها الاجتماعي ووحدتها الاتنية”.

واكد هونغ لي ان “الحكومة الصينية تحمي الحقوق الشرعية للاقليات الدينية ومصالحها”.

واعربت وزارة الخارجية الاميركية في بيان عن “قلقها العميق” الثلاثاء بعد حرق راهبين نفسيهما في دير كيرتي باقليم سيشوان (جنوب غرب).

ودعت وزارة الخارجية ايضا الصين الى السماح للصحافيين والدبلوماسيين بمراقبة الوضع في اقليم سيشوان حيث يتهم التيبيتيون بكين بممارسة القمع.

وقال البيان “في ضوء الشكاوى المتواصلة التي يعبر عنها شعب التيبت في الصين، ندعو مجددا المسؤولين الصينيين الى احترام حقوق التيبيتيين” والعودة عن “السياسات التي خلقت توترات في مناطق التيبت وحماية الهوية الدينية والثقافية واللغوية للتيبيتيين”.

وقد حاول اثنان من رهبان اقليم سيشوان الذي تسكنه اكثرية من التيبتيين والمجاور لمنطقة التيبت التي تتمتع بحكم ذاتي، حرق نفسيهما في دير كيرتي. وقد تمكنت الشرطة من انقاذهما، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

وقال بيان لمنظمة “فري تيبت” غير الحكومية ومقرها لندن ان الراهبين هتفا “يعيش الدالاي لاما” قبل ان يحاولا احراق نفسيهما.

ووقعت اضطرابات في دير كيرتي في الربيع بعدما حرق راهب شاب نفسه في 16 اذار/مارس في ذكرى اندلاع الاضطرابات ضد الصين في لاسا في 2008.

ولا تزال الصين التي تؤكد انها “حررت سلميا” التيبت في 1951 تحكم سيطرتها على هذه المنطقة وعلى الاقاليم المتاخمة التي يسكنها تيبيتيون منذ اضطرابات 2008.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.