موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشروع صيني رائد لمدن خالية من النفايات يبدأ تنفيذه في عام 2019

0

صحيفة الشعب الصينية
أصدرت الحكومة الصينية ، مؤخرًا خطة عمل لمشروعها التجريبي للمدينة الخالية من النفايات.ووفقًا للوثيقة ، فإن المدينة الخالية من النفايات هي المدينة التي تمتلك نموذجا متقدما للتنمية والإدارة الحضرية.

من خلال “صفر نفايات”، تهدف الصين إلى تعزيز الحياة الخضراء، وتقليل كمية النفايات المنتجة، إلى جانب تعزيز برامج إعادة التدوير وضمان أن النفايات التي يتم اطلاقها في البيئة غير ضارة.

يعدّ بناء مدينة خالية من نفايات مطلبا ملحّا، بسبب التلوث الناجم عن سرعة عمليتي التصنيع والتحضر. في هذا الصدد، تشير بيانات من مكتب الإحصاء الوطني الصيني إلى أن النفايات الصناعية الصلبة السنوية في الصين، قد بلغت 3.3 مليار طن في مايو 2018. وتجاوز حجم مخزون النفايات الصناعية الصلبة 60 مليار طن، أي مايغطي أكثر من 2 مليون هكتار.

لمواجهة هذه المعضلة المتفاقمة، كشفت الصين النقاب عن مشروع تجريبي لتعزيز إدارة النفايات الصلبة في المناطق الحضرية. ماهو اجراء تتخذه الصين في اطار مسعاها لبناء “الصين الجميلة”.

وأشارت الوثيقة إلى أن الحكومة ستقوم باختيار 10 مدن للبرنامج التجريبي. ومن المتوقع أن تتحول هذه المدن إلى نماذج تجريبية للمدن الخالية من النفايات بحلول عام 2020، مع تطبيق نظام إدارة شامل للنفايات. كما سيؤدي بناء المشروع التجريبي إلى تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية.

وقال الخبراء إن قيمة إنتاج وإعادة تدوير وإعادة استخدام النفايات الصلبة في الصين من المتوقع أن تصل إلى 7 تريليون يوان بحلول عام 2030 ، مما سيوفر فرص عمل ل 40 مليون شخص.

وأضاف الخبراء أن المدن التجريبية الخالية من النفايات ستقوم أيضا بترقية الهياكل الصناعية وتعزيز نموذج الاستهلاك الموفر للموارد والصديق للبيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.