موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة صينية تحث اوروبا على العمل معا بشأن ازمة الديون

0


وكالة رويترز للأنباء:
ذكرت صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين انه يتعين على الدول الاوروبية التحرك بشكل حاسم لحل ازمة ديون منطقة اليورو والا جازفت باضطرار بعض الدول الاعضاء للخروج من العملة الموحدة.

وجاءت هذه الدعوة في مقال في الصفحة الاولى بالطبعة الدولية للصحيفة.

وعلى الرغم من ان هذا المقال لا يصل الى حد الخط الرسمي للحكومة الا انه يؤكد المخاوف في بكين بشأن سلامة استثماراتها في منطقة اليورو.

وقال التعليق ان “اوروبا تقف في مرحلة حاسمة في تاريخها. وعليها اظهار قدر كبير من الحكمة والجرأة والتصميم وان تقوم بعمل بشكل حقيقي.

“اذا استطاعت انشاء اتحاد مالي فسيكون بوسع اوروبا تغيير حظهاالى الاحسن. واذا جاء القرار متأخرا اكثر مما يجب فان بعض اعضاء (اليورو) قد يضطرون للانسحاب.”

وقال التعليق انه على الرغم من ان النتيجة ستكون مؤلمة فانها قد تنجح اذا كانت الدول مازالت في الاتحاد الاوروبي “ولكن اذا استمرت اوروبا في التأخير فان الوضع يمكن ان يزداد سوءا ويتسارع. ولن تجرؤ الاطراف الخارجية التي تريد المساعدة على فعل ذلك وقد تتفتت حينئذ منطقة اليورو بشكل حقيقي.وستكون تلك دون شك كارثة كبيرة بالنسبة لاوروبا والعالم.”

وتواصل احتياطيات الصين من العملة الاجنبية والتي يبلغ حجمها 3.2 مليار دولار وهو الاكبر في العالم الارتفاع بفضل الفائض التجاري وتدفق رؤوس الاموال.

ويقدر محللون بان الصين تحتفظ بنحو ربع ما تملكه من عملتها الاجنبية في اصول باليورو ولا توجد امامها اماكن اخرى تذكر كي تضع استثمارات بهذا الحجم فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.