موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والولايات المتحدة وروسيا تجتمع لبحث القضية الأفغانية وتتفق على مواصلة المحادثات

0

اختتم مبعوثون من الصين والولايات المتحدة وروسيا يوم الجمعة في واشنطن اجتماعهم الذي استمر يومين حول القضية الأفغانية، واتفقوا على إجراء مزيد من المحادثات حول هذه القضية.
وحضر المبعوث الصيني الخاص لشؤون أفغانستان دنغ شي جيون والمبعوث الأمريكي الخاص لعملية المصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد والممثل الخاص للرئيس الروسي زامير كابولوف، الاجتماع الذي بدأ يوم الخميس، حيث ناقشوا عملية السلام الجارية في أفغانستان وطرق دعم السلام والرخاء والأمن في البلاد.
وأكد الأطراف الثلاثة على احترامهم سيادة أفغانستان واستقرارها وسلامة أراضيها وحق أفغانستان في اتخاذ قرارها الخاص في الشؤون السياسية والأمنية والاقتصادية.
واتفق الممثلون الثلاثة أيضا على مواصلة المشاورات وتحديد موعد ومكان اجتماعهم القادم عن طريق القنوات الدبلوماسية، بهدف دعم عملية المصالحة الأفغانية، التي سيظلون على اتصال من أجلها.
وفي نفس الوقت، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان منفصل “تبادل الأطراف وجهات النظر حول الوضع الحالي لعملية السلام الأفغانية وناقشوا الجهود المشتركة لتحقيق السلام والرخاء والأمن في أفغانستان.”
وقال خليل زاد في 13 مارس، إن محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان، حققت تقدما بعد مفاوضات صعبة في قطر وتحسنت ظروف التوصل إلى تسوية سلمية.
بيد أن مستشار الأمن الوطني لأفغانستان عبد الله مهيب قال في وقت لاحق في واشنطن “إن السفير خليل زاد لا يعرف كيف يتفاوض أو قد تكون هناك أسباب أخرى وراء ما يفعله”.
ورفض الاعتذار بعد أن أعربت الخارجية الأمريكية عن استيائها.
كما لم يتضح ما إذا كانت حركة طالبان تود التفاوض مباشرة مع الحكومة الأفغانية أم لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.