موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الثلاثاء 26-3-2019

0

 

مبيعات كتب الكلاسيكيات الصينية تشهد ارتفاعا في عام 2018
شهدت الصين زيادة كبيرة في مبيعات كتب الكلاسيكيات الصينية العام الماضي، خاصة تلك المصممة للأطفال.
قالت شركة جي.دي، عملاق البيع بالتجزئة الصيني عبر الإنترنت، إن مبيعات هذه الكتب ازدادت ب131 في المئة في عام 2018 بالمقارنة مع عام 2017.
ازدهرت مبيعات الكلاسيكيات الأدبية الصينية، حيث ارتفع حجم مبيعات الرواية الكلاسيكية “الحج إلى الغرب” التي نشرتها دار النشر التجاري بخمسة أضعاف، و “حلم المقصورة الحمراء” التي نشرتها دار النشر لأدب الشعب ارتفعت بنسبة 150 في المئة بالمقارنة مع عام 2017.
تنمو الرغبة في قراءة الكلاسيكيات بين الأطفال والمراهقين.
ومن بين كل مئة طبعة أكثر مبيعا من الروايتين الكلاسيكيتين “الممالك الثلاث” و”حلم المقصورة الحمراء”، أكثر من 60 في المئة مخصصة للأطفال، وفقًا لباحث صناعة الكتاب شركة أوبن بوك.
تم إدراج تعلم الكلاسيكيات الصينية كمهمة رئيسية في المبدأ التوجيهي للحفاظ على الثقافة التقليدية الممتازة وتطويرها، الذي أصدرته السلطات المركزية في الصين في عام 2017.
في العام نفسه، أصدرت وزارة التعليم مبادئ توجيهية حول إصلاح امتحان الالتحاق بالجامعة، وحثت الفصول الصينية على زيادة دراسة الطلاب الكلاسيكيات الصينية والنصوص ذات الصلة.

74.3 مليار دولار عائدات أقساط شركة الشعب الصينية للتأمين العام الماضي
ذكرت مجموعة شركة الشعب الصينية للتأمين (بي أي سي سي)، يوم الاثنين أنها سجلت 498.6 مليار يوان (74.3 مليار دولار أمريكي) كعائدات لأقساط التأمين في عام 2018 .
وكشفت المجموعة الرائدة في مجال التأمين عبر بيان نشرته على موقعها أن عائداتها من الأقساط نمت بنسبة 4.7 في المائة على أساس سنوي، بينما بلغ إجمالي أصولها 1.03 تريليون يوان، بزيادة 4.4 في المائة على أساس سنوي .
وحسب البيان، وصلت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي المجموعة إلى 13.45 مليار يوان في العام الماضي ، بانخفاض 19.2 في المائة على أساس سنوي .
وأصبحت مجموعة (بي أي سي سي) ومقرها في بكين، شركة مدرجة في بورصة هونغ كونغ للأسهم في عام 2012 . ومع عودتها إلى سوق الأسهم -ايه العام الماضي ، صارت خامس شركة تأمين صينية مُدرجة في كل من سوق الأسهم-أي وسوق الأسهم-أيتش .
وحسب مجلة فورتشن، تتصدر مجموعة (بي أي سي سي) المرتبة الـ117 في قائمة أكبر 500 شركة عالمية .

%73 ارتفاع في إيرادات إنترنت الأشياء للصين عام 2018
أظهر تقرير صادر عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن أعمال إنترنت الأشياء في الصين شهدت ازدهارا على مدى عدة سنوات، حيث ارتفعت إيراداتها بنحو 73 بالمائة خلال عام 2018 مقارنة مع عام 2017.
وشهدت شركات الاتصالات الصينية الثلاث، وهي تشاينا تليكوم وتشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم، زيادة في مستخدمي إنترنت الأشياء بمقدار 400 مليون في عام 2018، ليصل العدد الإجمالي إلى 671 مليون في نهاية العام الماضي.
ودخل عمالقة التكنولوجيا والإنترنت مثل هواوي وعلي بابا هذه الصناعة أيضا، ما جعل إنترنت الأشياء جزءا من حياة الناس العاديين، وفقا للتقرير.
وذكر التقرير أن صناعة إنترنت الأشياء المدعومة بتقنيات 4 جي والذكاء الاصطناعي، دخلت “العصر الذهبي”.
ويعزى النمو السريع لسوق إنترنت الأشياء في الصين إلى ارتفاع استخدام الهواتف الذكية والاستخدام واسع النطاق للإنترنت، فضلا عن خفض التكاليف وميزة البنية التحتية وزيادة العرض والطلب.

67 مليار دولار أرباح الشركات المملوكة للدولة في أول شهرين من العام الجاري
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة المالية الصينية يوم الاثنين، ارتفاع أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة بثبات في الشهرين الأولين من عام 2019.
وأضافت الوزارة في بيان لها على موقعها الإلكتروني الرسمي أن الشركات الصينية المملوكة للدولة حققت في الشهرين الأولين من العام الجاري أرباحا مُجمّعة بلغت 452 مليار يوان (حوالي 67 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 10 بالمائة على أساس سنوي.
وحققت الشركات المذكورة إيرادات قدرها 8.7 تريليون يوان، بزيادة 6.3 بالمائة على أساس سنوي، في حين بلغت تكاليف التشغيل 8.4 تريليون يوان، بزيادة قدرها 6.5 بالمائة.
واعتبارا من نهاية فبراير، بلغ إجمالي أصول الشركات المملوكة للدولة 187.98 تريليون يوان، بزيادة 8.5 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي. بينما بلغت ديونها 121.14 تريليون يوان، بزيادة 8.1 بالمائة على أساس سنوي.
وأشارت بيانات الوزارة إلى أن نسبة الديون إلى الأصول للشركات المملوكة للدولة انخفضت بنسبة 0.3 نقطة مئوية إلى 64.4 بالمائة.
وخلال هذه الفترة، نمت أرباح الشركات المعنية بسرعة في قطاعات مثل النفط والمعادن غير الحديدية.

خمسة مليارات دولار أرباح صافية لمطور عقارات رائد بالصين العام الماضي
ذكرت شركة فانكه الصينية المحدودة ، مطور العقارات الرائد بالبلاد، أنها سجلت نموا نسبته 20.4 في المائة في أرباحها الصافية في عام 2018، رغم التراجع في سوق العقارات المحلية .
وحسب تقرير الشركة السنوي المُقدّم إلى بورصة شنتشن للأسهم، بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة 33.77 مليار يوان (حوالي 5 مليارات دولار أمريكي) .
وذكرت الشركة أن إيراداتها ارتفعت بنسبة 22.6 في المائة على أساس سنوي إلى 297.68 مليار يوان، مع زيادة حصتها في سوق المساكن التجارية الصينية إلى 4.05 في المائة العام الماضي .

شركات اتصالات صينية تستثمر 34.2 مليار يوان في تطوير شبكات الجيل الخامس
أشارت تقارير سنوية أصدرتها الشركات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة في الصين، بما فيها تشاينا موبايل وتشاينا تليكوم وتشاينا يونيكوم، أشارت إلى عزم الشركات المذكورة لاستثمار نحو 34.2 مليار يوان في تنمية شبكات اتصالات الجيل الخامس خلال عام 2019.
وقالت شركة تشاينا موبايل إنه سيتم بناء ما يتراوح بين 30 ألف و50 ألف محطة قاعدية لشبكة الجيل الخامس خلال هذا العام مع إجمالي استثمار لا يزيد عن 17.2 مليار يوان التي أنفقتها الشركة في تطوير شبكات الجيل الخامس في عام 2018.
وتخطط شركة تشاينا تليكوم لاستثمار تسعة مليارات يوان في بناء شبكة الجيل الخامس في عام 2019، وإنشاء ما مجموعه 20 ألف محطة قاعدية في المدن الصينية الرئيسية.
ومن المقدر أن تصل نفقات شركة تشاينا يونيكوم على شبكات الجيل الخامس ما بين 6 و8 مليارات يوان في عام 2019، كما تسعى الشركة إلى توسيع نطاق الاختبارات لتكنولوجيا الجيل الخامس ودفع تطوير شبكات غير مستقلة ومستقلة في عام 2019.
وقال شيانغ لي قانغ، الخبير في صناعة الاتصالات إن الصين تكثف جهودها لضمان الاستخدام التجاري لتكنولوجيا الجيل الخامس ابتداء من عام 2020، بما ستزداد نفقات المشغلين المتنقلين بشكل مماثل.
ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي النفقات للمشغلين الثلاثة 300 مليار يوان في عام 2019، وفقا للتقارير المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.