موقع متخصص بالشؤون الصينية

اوباما يتهم الصين (بالتحايل على قواعد) التجارة الدولية

0


وكالة رويترز للأنباء:
اتهم الرئيس الامريكي باراك اوباما الصين يوم الخميس “بالتحايل على قواعد” التجارة الدولية بابقاء عملتها ضعيفة.

وتحدث اوباما بينما اجتاز مشروع قانون للضغط على الصين لحملها على رفع قيمة اليوان عقبة اجرائية في مجلس الشيوخ.

ولم يعلن اوباما صراحة تأييده للمشروع الذي يدعو الي فرض تعريفات على الواردات من الدول التي ترى الولايات المتحدة انها تتعمد ابقاء قيم عملاتها منخفضة وأكد مجددا مخاوف البيت الابيض من ان اي مشروع يتعين ان يتقيد بقواعد التجارة العالمية.

واثار مشروع القانون -الذي قد يجري مجلس الشيوخ اقتراعا نهائيا عليه في وقت لاحق الخميس- تحذيرات من بكين بانه قد يثير حربا تجارية بين البلدين.

وأبلغ اوباما مؤتمرا صحفيا ركز فيه على مساعيه لتنشيط الاقتصاد الامريكي الضعيف “الصين تسعى بشكل نشط للغاية للتحايل على قواعد نظام التجارة لمصلحتها وبما يلحق ضررا بالدول الاخرى وخصوصا الولايات المتحدة.”

واضاف قائلا “التلاعب بالعملة مثال على هذا.”

ولم يوضح اوباما هل سيوقع مشروع القانون اذا وافق عليه مجلسا الشيوخ والنواب.

وقال “اهتمام الاساسي.. هو أنه أيا كانت الادوات التي نرتب لها فان علينا ان نتأكد من ان هذه الادوات يمكن ان يكون لها اثر في الواقع وان تكون منسجمة مع معاهداتنا والتزاماتنا الدولية.”

واضاف قائلا “لا أريد وضعا نكتفي فيه باصدار قوانين تكون رمزية مع علمنا بانها لن تحصل على الارجح على تأييد من منظمة التجارة العالمية.”

وجدد جون بينر رئيس مجلس النواب الامريكي يوم الخميس معارضته لمشروع القانون قائلا “أن يصدر الكونجرس في الولايات المتحدة تشريعا لاجبار الصينيين على ان يقوموا بعمل صعب جدا… فانني اعتقد ان هذا خطأ وشيء خطير. انه قد يكون بداية لحرب تجارية.”

ويقول كثير من الخبراء الاقتصاديين ان الصين تبقي قيمة اليوان منخفضة لاعطاء المصدرين الصينيين ميزة في الاسواق العالمية. وتقول الصين انها ملتزمة باصلاح تدريجي لنظام عملتها وتشير الى ان اليوان ارتفع بنسبة 30 بالمئة مقابل الدولار منذ 2005 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.