موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الثلاثاء 2-4-2019

0

 

تأسيس علاقات صداقة بين مقاطعة قويتشو الصينية ومحافظة الإسكندرية بمصر
وقعت مصر والصين اتفاقية حول تأسيس علاقات صداقة بين محافظة الاسكندرية شمالي مصر ومقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين.
وتم توقيع هذه الاتفاقية خلال زيارة سون تشي قانغ رئيس الحزب (الشيوعي الصيني) في قويتشو، الذي قاد وفدا إلى مصر من 30 مارس إلى 2 أبريل.
وبناء على دعوة حزب المصريين الأحرار، التقى سون بالنائب الأول لرئيس البرلمان المصري محمود الشريف ورئيس حزب المصريين الأحرار عصام خليل والأمين العام لحزب مستقبل الوطن حسام الخولي ومحافظ الإسكندرية عبد العزيز قنصوة.
وخلال الاجتماع، تبادلوا أفكار حول تطوير العلاقات الثنائية والتواصل بين الأحزاب ودعم التعاون الإقليمي.
وقال المسؤولون المصريون، إن مصر مستعدة لدعم التواصل مع الحزب الشيوعي الصيني والمشاركة في مبادرة الحزام والطريق ودعم التعاون في مجالات، من بينها الشباب والمرأة والتعليم المهني والحد من الفقر وتعزيز تطوير علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.

محادثات بين وزيري خارجية الصين ومنغوليا
التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية المنغولي دامدين تسوغتباتار في بكين يوم (الثلاثاء).
وقال وانغ إن الصين ومنغوليا، اللتين حافظتا على العلاقات الدبلوماسية منذ 70 عاما، أمامهما فرص هامة لدفع تنمية العلاقات الثنائية.
وأضاف أنه يتعين على الجانبين الحفاظ على تبادلات كثيفة عالية المستوى ومواءمة مبادرة الحزام والطريق مع الاستراتيجية التنموية لمنغوليا، وتنفيذ مشروعات المساعدات المتعلقة بالتنمية ورفاه الشعب، وتسهيل تطبيق المشروعات الرئيسية للطاقة والموارد المعدنية وتعميق التعاون في مختلف المجالات.
وقال وزير الخارجية المنغولي إن منغوليا تعتزم العمل مع الصين من أجل دفع مشروعات التعاون في مجالات الزراعة وتربية الحيوانات والتعدين والطاقة والنقل والبنية التحتية في إطار مبادرة الحزام والطريق، ومن أجل مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

الصين تستضيف القمة الثانية للتنمية الرقمية في مايو المقبل
أعلن مكتب الإعلام في مجلس الدولة الصيني اليوم الثلاثاء، أن الصين ستستضيف أعمال القمة الثانية للتنمية الرقمية خلال الفترة ما بين يومي 6 إلى 8 مايو المقبل في مدينة فوتشو حاضرة مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين.
وقال يانغ شياو وي نائب مدير مصلحة الدولة للفضاء الإلكتروني خلال مؤتمر صحفي، إن قمة الصين الثانية للتنمية الرقمية تهدف إلى العمل كمنصة لإصدار السياسات الصينية حول تنمية الذكاء الاصطناعي، وعرض انجازات الحكومة الرقمية والاقتصاد الرقمي والتبادلات حول الخبرات النظرية والعملية في بناء صين رقمية.
وأضاف يانغ أن القمة المذكورة التي ستنعقد تحت موضوع “ديناميكية جديدة، تنمية جديدة، إنجازات جديدة مدعومة بالمعلومات”، ستضم بشكل رئيس عقد منتديات ومعارض حول الصين الرقمية ومسابقة للإبداع والابتكار.
وسيتم تنظيم الحدث بشكل مشترك من قبل كل من مصلحة الدولة للفضاء الإلكتروني، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، وحكومة مقاطعة فوجيان.

احتواء حريق غابات أسفر عن مقتل 30 شخصا في سيتشوان جنوب غربي الصين
تم احتواء حريق أسفر عن مقتل 30 شخصا والتهم نحو 15 هكتارا من الغابات في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين حتى ظهر اليوم (الثلاثاء)، وفقا لما ذكرت السلطات المحلية.
وقال وو سونغ، رئيس محافظة مولي بولاية ليانغشان ذاتية الحكم لقومية يي في سيتشوان “لا تزال هناك مناطق تشتعل فيها النيران. ونظرا للأراضي الوعرة. نحتاج إلى المزيد من الوقت لإخماد الحريق”.
وأضاف وو “نحن على استعداد لزيادة الأمطار صناعيا”.
وأرسلت السلطات المحلية أكثر من 600 شخص لإخماد الحريق الذي اندلع في حوالي الساعة السادسة مساء يوم السبت في بقعة نائية بالجبال على ارتفاع يتجاوز 3700 متر.
وفقد 30 شخصا، بينهم 27 رجل إطفاء وثلاثة من السكان المحليين حياتهم، خلال مكافحتهم للنيران.
وعزا شيه شي أن، مسؤول في فريق الإطفاء المحلي، هذه الخسائر إلى سرعة انتشار النيران الهائلة بسبب الرياح والمواد القابلة للاشتعال والهواء الجاف.
وقال شيه إنه “من بين جميع السيناريوهات فى الحرائق، فإن حرائق هائلة تندلع بشكل مفاجئ وتنتشر بسرعة هي الأخطر، ونادرا ما نراها”.
وقال وانغ شين، رجل إطفاء نجا من الحريق، إن الحريق اندلع وانتشر بشكل مفاجئ واحترقت الأشجار على سلاسل الجبال خلال ثواني.
وأضاف وانغ “فجأة، سمعنا صوت انفجار هائل من الجبل ورأينا جدارا من اللهب يرتفع. وكأن شخصا يقذف قاذفة لهب هائلة.”
وقال لونغ شنغ “لم أر أبدا شيئا كهذا خلال عملي في المطافئ منذ 18 عاما.”

القبض على الرئيس السابق لمصلحة الدولة للطاقة لتلقي رشاوى
أعلنت نيابة الشعب العليا اليوم (الثلاثاء) أن نور بكري، الرئيس السابق لمصلحة الدولة للطاقة، قد أُلقي القبض عليه لتلقي رشاوى.
وأضافت أن لجنة الرقابة الوطنية أكملت التحقيقات فى قضيته وسلمتها إلى الجهات النيابية للمراجعة ورفع الدعوى القضائية.
وكان نور بكري أيضا النائب السابق لرئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.

الحزب الشيوعي الصيني يؤسس آلية لمحاربة ممارسات “الرسميات من أجل الشكليات”
أرست السلطات المركزية بالصين آلية عمل متخصصة لمواجهة “الرسميات من أجل الشكليات” وتخفيف أعباء السلطات من المستوى الأولي.
وعقد الاجتماع الأول بشأن تلك الآلية يوم الاثنين في بكين وترأسه دينغ شيويه شيانغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، عضو أمانة اللجنة المركزية للحزب، مدير المكتب العام للجنة المركزية للحزب.
وأصدر المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مطلع هذا العام منشورا يشدد على بذل الجهود لتجنب أنماط العمل الخاصة بـ “الرسميات من أجل الشكليات” وتخفيف أعباء السلطات المحلية.
وبتضمنه مجموعة من التدابير، يهدف المنشور إلى إلهام المسؤولين بأن يكونوا “رجال أفعال” وأن يظهروا شعورا قويا بالمسؤولية.
ولا تمثل “الرسميات من أجل الشكليات” والبيروقراطية قضية خاصة بأنماط العمل فحسب، بل أيضا قضية سياسية تؤثر بشكل خطير على تطبيق سياسات وقرارات اللجنة المركزية للحزب، بحسب الاجتماع.
وأوضح الاجتماع أن مثل هذه الممارسات ستقوض كذلك سلطة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وتضر بصورة الحزب.
وشدد الاجتماع على بذل الجهود لتطبيق هذا المنشور بحزم، داعيا المؤسسات المركزية ومؤسسات الدولة إلى فحص ممارسات “الرسميات من أجل الشكليات” وتصحيحها، والكشف عن القضايا المماثلة ومعالجة مثل هذه المشاكل.

إقامة معرض صور في فيتنام عن الإصلاح والانفتاح في الصين
احتضنت العاصمة الفيتنامية، هانوي، معرضا للصور أقيم اليوم (الثلاثاء) لتسليط الضوء على الإصلاح والانفتاح في الصين.
ويتألف المعرض، الذي يحتوي على أكثر من 140 صورة قيمة، من قسمين – المسار التاريخي وإنجازات الإصلاح والانفتاح في الصين، وإنجازات التعاون بين الصين وفيتنام.
وخلال مراسم افتتاح المعرض، قال السفير الصيني لدى فيتنام شيونغ بو إن الإصلاح والانفتاح الخيار المشترك بين الصين وفيتنام، وإن البلدين تبادلا الأفكار وعززا التعاون خلال هذه العملية.
ولفت شيونغ إلى أن الصين وفيتنام في الوقت الحالي تمران بمرحلة حاسمة من تعميق الإصلاح والانفتاح، معربا عن استعداد الصين للعمل مع فيتنام لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون البراجماتي في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين وبما يسهم بشكل أكبر في السلام والتنمية في المنطقة والعالم.
وفي كلمته، قال لي خانه هاي، نائب وزير الثقافة والرياضة والسياحة الفيتنامي، إن معرض الصور يعكس الإنجازات التنموية المذهلة للإصلاح والانفتاح في الصين، ما جعل الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ويستمر المعرض، الذي تنظمه السفارة الصينية في فيتنام ومتحف فيتنام للفنون الجميلة، حتى يوم الأحد.

اقامة انشطة لليهود في المركز الثقافي الصيني في تل أبيب
أقام المركز الثقافي الصيني في تل أبيب مساء أمس الاثنين، أنشطة للاحتفال بعلاقات الصداقة بين الشعب الصيني واليهود.
وتم تنظيم معرض يضم حوالي 50 صورة. وقد قام كارل فريدمان الذي ولد في فيينا في 1902 وعاش في بلدة تيانجين شمالي الصين لمدة عشرة أعوام من 1938 إلى 1948، بالتقاط أغلب هذه الصور.
وقدم دانيل إبن فريدمان وابنته رينا اللذان ولدا في تيانجين، قدما هذه الصور للمعرض.
ويستطيع الزوار معرفة ما حدث خلال إقامة فريدمان في تيانجين وما كانت تبدو عليه حياتهم، من خلال هذه الصور.
وحضر دانيل ورينا وأفراد أسرتهما هذا الحدث، بمشاركة نحو 100 يهودي.
وقال دانيل لوكالة أنباء ((شينخوا))، إنه زار تيانجين أربعة مرات خلال الـ20 عاما الماضية وشهد التغيرات العظيمة التي حدثت في تيانجين.
وأضاف دانيل “العلاقات بين إسرائيل والصين ستصبح أقوى وأقوى لأن لدينا الكثير من الأشياء المشتركة.”
وسوف يستمر معرض الصور لأكثر من شهر ومن المتوقع أن يجذب المزيد من اليهود.
وكجزء مهم من هذه الأنشطة، قدمت أوركسترا تيانجين رباعية وترية. وسوف يواصل أربعة موسيقيين من الأوركسترا تقديم المزيد من الموسيقي الصينية التقليدية اليوم (الثلاثاء).

مصرع 2 وفقدان 5 إثر انفجار غاز هز نفق بجنوب غربي الصين
قالت السلطات المحلية اليوم (الثلاثاء)، إن انفجار غاز هز نفق تحت الإنشاء في مقاطعة يونان بجنوب غربي الصين مساء أمس الاثنين، وأسفر عن مقتل شخصين ومازال هناك خمسة آخرين في عداد المفقودين.
وتم إرسال قوات انقاذ إلى موقع الحادث وتم العثور على اثنين آخرين مصابين خارج النفق.
وقع الانفجار في حوالي الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين في نفق بالقرب من محافظة ويشين، جزء من الطريق السريع الذي يربط مدينة ييبين في مقاطعة سيشوان بمدينة بيجيه في مقاطعة قويتشو المجاورة.
ومازال التحقيقات جارية لمعرفة سبب الانفجار.

استخدام طائرات “أيه.آر.جيه21” للربط بين المزيد من المدن في الصين
ذكرت شركة تشنغدو للخطوط الجوية هنا يوم الاثنين أن طائرات أكثر من طراز (أيه.آر.جيه21)، أول طائرة إقليمية مطورة محليا في الصين، قد استخدمت في 4 خطوط جديدة في موسم الطيران لهذا العام للتوجه إلى مقاصد أكثر.
وحسب الشركة، قد وسعت الطائرة (أيه.آر.جيه21) خدماتها الجوية إلى مزيد من المدن الصينية.
وأثناء موسم الطيران لهذا العام والذي انطلق اعتبارا من 31 مارس، ستربط الخطوط الجوية الأربعة بين مدن تشانغشا وجينان ومانتشولي وويهاي وغيرها، ومعظمها من مدن الدرجة الثانية .
وحتى الوقت الراهن، قد استخدمت طائرات (أيه.آر.جيه21) في ربط أكثر من 20 مدينة.
وتستطيع الطائرة، التي قامت بتطويرها شركة الطائرات التجارية الصينية المحدودة (كوماك) وتم تجهيزها بـ 78 إلى 90 مقعدا ويصل نطاقها للطيران إلى 3700 كيلومتر، أن تطير في مناطق جبلية ومرتفعة، كما يمكنها التكيف مع الظروف المختلفة للمطارات.
وتم تسليم أول طائرة (أيه.آر.جيه21) إلى شركة تشنغدو للخطوط الجوية في عام 2015. وقامت برحلتها التجارية الأولى في 28 يونيو عام 2016.
وحتى نهاية مارس، استقبلت الشركة 11 طائرة (أيه.آر.جيه21) لتنقل أكثر من 318 ألف راكب على متن 3825 رحلة جوية.

الصين ستبدأ التشغيل التجريبي لرياض الأطفال التي تركز على كرة القدم
ستبدأ الصين التشغيل التجريبي لرياض الأطفال التي تركز على كرة القدم خلال العام الجاري، حيث يتراوح العدد المتاح لرياض الأطفال المعنية في كل منطقة على مستوى المقاطعة بين 50 و200، حسبما ذكر توجيه صادر عن وزارة التعليم.
وتأتي التجربة المذكورة ضمن جهود الصين لتعميم كرة القدم في الجامعات وتشجيع رياض الأطفال على القيام بأنشطة كرة القدم للأطفال على نطاق واسع فضلا عن تعزيز التنمية الشاملة لهم.
وأوضح التوجيه أن البرنامج التجريبي يهدف إلى زيادة اهتمام الأطفال بكرة القدم من خلال لعبها، إلى جانب خلق مناخ موات لنمو ثقافة كرة القدم.
وسيتم تنظيم العديد من الأنشطة البدنية المصممة خصيصا للأطفال، والتي يتم خلالها تشجيع الأطفال على الركض والقفز والتسلق والملعب وتنطيط الكرات لتعزيز تنمية قدراتهم الرياضية الأساسية.
وأكدت الوزارة أنه يجب على رياض الأطفال أن تعطي الأولوية لسلامة وصحة الأطفال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.