موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: تقدم كبير جديد تحقق بشأن نص اتفاق صيني-أمريكي اقتصادي وتجاري

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إن تقدما كبيرا جديدا قد تحقق على مدار أكثر من شهر بشأن نص اتفاق اقتصادي وتجاري بين الصين والولايات المتحدة.
وشجع الرئيس شي في الرسالة، التي نقلها نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه خلال اجتماعه مع ترامب في البيت الأبيض، الجانبين على مواصلة التحلي بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، وحل القضايا محل الاهتمام المشترك من أجل اختتام المفاوضات بشأن نص الاتفاقية في أقرب وقت ممكن.
وقال الرئيس شي لترامب إنه في ظل الوضع الراهن، فإن التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الصينية-الأمريكية تتعلق بمصالح كل من الشعبين الصيني والأمريكي، فضلا عن مصالح شعوب البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، وتحتاج بشكل خاص إلى قيادتهما الاستراتيجية.
وأفاد الرئيس شي أيضا أنه مستعد للحفاظ على اتصال وثيق مع ترامب عبر وسائل متنوعة، ويعتقد بأن العلاقات الصينية الأمريكية ستحقق تقدما جديدا وكبيرا في ظل توجيههما المشترك.
وخلال الاجتماع، قال ليو إن فريقي التفاوض الصيني والأمريكي أجريا خلال اليومين الماضيين مشاورات مثمرة وتوصلا إلى توافق جديد في الآراء بشأن قضايا مهمة مثل نص الاتفاق الاقتصادي والتجاري.
وأوضح ليو أيضا أن الجانبين، مسترشدين بالتوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، سوف يواصلان المشاورات لإنجاز مزيد من التقدم في القضايا ذات الاهتمام المشترك بغية اختتام المفاوضات في أقرب وقت ممكن ودفع التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية إلى الأمام.
من جانبه، قال ترامب إن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والصين تشهد تنمية سليمة وقوية، وهي على مستوى عال في التاريخ.
وأفاد الرئيس الأمريكي أنه سعيد لرؤية أنه قد تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات الاقتصادية والتجارية، وأنه يأمل بأن يبذل الجانبان المزيد من الجهود ويحلان القضايا المتبقية في مسعى للتوصل إلى اتفاق شامل وتاريخي في أقرب وقت ممكن.
ولفت إلى أن هذا لن يفيد البلدين فحسب بل العالم كله.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه يتطلع إلى الاجتماع مع شي بعد توصل الجانبين للاتفاق، وإلى مشاهدة اللحظة العظيمة سويا مع الزعيم الصيني.
كما شكر ترامب شي على قرار الصين إضافة المواد المرتبطة بالفنتانيل إلى قائمة تكميلية للعقاقير المُخدرة والمؤثرات العقلية الخاضعة للرقابة لأغراض الاستخدام غير الطبي، قائلا إن هذا له أهمية كبيرة بالنسبة للشعب الأمريكي والتعاون بين الولايات المتحدة والصين في مجال مكافحة المخدرات.
ويزور ليو الولايات المتحدة لحضور الجولة التاسعة من المشاورات الاقتصادية والتجارية رفيعة المستوى بين البلدين.
وحضر الاجتماع الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة، ستيفن منوتشين، ووزير الزراعة، سوني بيردو، ووزير التجارة، ويلبر روس، وكبير مستشاري ترامب، جاريد كوشنر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.