موقع متخصص بالشؤون الصينية

زيارة عمدة شيكاغو الى الصين توسع الروابط التجارية التعليمية والثقافية

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال عمدة شيكاغو ريتشارد دالى ان زيارته الاخيرة الى الصين حققت نتائج عظيمة “لاقرب مدينة صديقة للصين” فى البلاد .
وكان دالى قد قطع زيارة الى الصين فى الفترة من 18 الى 30 مارس الماضى زار خلالها خمس مدن صينية ,
وقال دالى ” نحن فى غاية السعادة بالنتائج التى حققتها الزيارة الى الصين . والتى لم نستطع خلالها اقامة اطار صلب لتوسيع الروابط التجارية والتعليمية والثقافية مع الصين وهونج كونج (الصينية) فحسب ,وانما استطعنا ان ننفذ 6 اتفاقيات ستبدأ منافعها تعود فورا على شيكاغو “.
صرح دالى بذلك خلال مؤتمر صحفى عقد يوم الاثنين بمكتب شركة سكيمور واوينجز وميريل للانشاءات المعمارية , فى معرض تعقيبه على نتائج زيارته الى البر الرئيسى وهونج كونج على رأس وفد من قادة الاعمال من شيكاغو , والتى تكللت ببدء “مبادرة الصداقة بين الصين وشيكاغو”.
وكان الهدف من هذه الزيارة رفع مكانة المدينة كمركز للتجارة والدولية وتعزيز السياحة من الصين وتدشين شيكاغو كأقرب “مدينة صديقة للصين” فى الولايات المتحدة .
وزار دالى والوفد المرافق له اثناء الزيارة خمس مدن صينية هى بكين وتيانجين وهانغتشو وتشونغتشينغ وهونج كونج .
وفى هانغتشو , قام بجولة فى شركة ((وان تشيانغ)) للصناعات التحويلية . ويوجد المقر الامريكى للشركة فى روكفورد ويعمل به نحو 400 موظف من منطقة شيكاغو .
وقال العمدة انه تم توقيع اتفاقية لثلاثة اعوام مع الشركة خلال الزيارة بموجبها ستقوم الشركة والمدينة بتطوير شراكات تعاونية فى المجالات التعليمة والثقافية والمهنية ستعمل على تحفيز طلاب المدارس العامة فى شيكاغو لاختيار اللغة الصينة كلغة عالمية لهم .
وقال انه تم توقيع اتفاقية اخرى مع تيانجين تهدف الى استمرار التعاون بين المدينتين والتوصل الى اتفاقية مماثلة مع تشونغتشينغ ايضا .
كما تم التوصل الى ثلاث اتفاقيات ” مطارات شقيقة” لمطار اوهير الدولى بشيكاغو مع مطارت بكين وشانغهاى وهونج كونج ” لتبادل افضل الممارسات الفنية والتجارية والبيئية وتأسيس ورش عمل للتعاون فى عدد واسع من المجالات بينها ادارة المطار والبناء والتخطيط والعمليات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية المستدامة ” عل ما قالت مفوضة ادارة الطيران فى شيكاجو روزمارى اندولينو .
وقال دالى ان المدينة ايضا تواصل برنامج تجريبى ترويجى مشترك مع مدينة شانغهاى يمكن ان يخدم كنموذج للترويج لمدينة والمدن فى المناطق الاخرى فى الصين . كما اتفقت مؤسسة (( ورلد بيزنس شيكاغو )) مع رابطة هونج كونج للتجارة على تنسيق برنامج ترويجى مشترك لشبكاتهما ذات الصلة من خلال المطبوعات .
وتابع قوله انه بفضل زيارة الرئيس الصينى هو جين تاو الاخيرة الى امريكا وزيارته الى بكين اصبحت مدرسة والتر بايتون ومدرسة بكين الثانوية رقم 4 ” مدرستين شقيقتين”.
وقال دالى ” تربطنا علاقة قوية بالفعل مع الصين , بيد ان مستقبل شيكاغو يعتمد بشكل كبير على نجاحنا فى البحث عن فرص فى الصين وفى انحاء العالم “, مؤكدا عدم وجود مدينة امريكية اخرى” ملتزمة باستراتيجية صداقة وتعاون طويلة الاجل مع الصين مثل شيكاغو” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.