موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطالب باجراءات حماية بعد قتل 13 من بحارتها في نهر ميكونج

0


وكالة رويترز للأنباء:
نقل عن مسؤول تايلاندي قوله ان 13 مواطنا صينيا قتلوا في هجوم وقع في نهر ميكونج بين تايلاند وميانمار مما دفع بكين الى الحث على اتخاذ المزيد من الاجراءات لحماية المنطقة التي يستخدمها تجار مخدرات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية على موقعها على الانترنت في وقت متأخر يوم الاحد ان القتلى هم أفراد طاقمي سفينتي شحن هوجمتا في الخامس من اكتوبر تشرين الاول في منطقة تعرف باسم “المثلث الذهبي” في نهر ميكونج وهو جزء من منطقة تجارة المخدرات في جنوب شرق اسيا.

وكانت تقارير سابقة أكدت مقتل 11 او 12 بحارا. لكن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلت عن مسؤول تايلاندي قوله ان جميع أفراد طاقمي السفينتين وعددهم 13 قتلوا.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي انه تم انتشال الجثث قرب ميناء تشيانغ سين وهو ميناء على نهر في شمال تايلاند وكانت مقيدة الايدي وأعينها مغطاة بشريط لاصق. وقتل الضحايا بالرصاص.

وادى الوجود المتزايد للصين في اسيا وافريقيا ومناطق اخرى من العالم الى شن هجمات وعمليات خطف واصبحت هذه القضية حساسة بالنسبة للمسؤولين الصينيين الذين لا يريدون ان يظهروا بشكل ضعيف في حماية المواطنين.

وقالت وزارة الخارجية على موقعها الالكتروني ان بكين “طلبت من الدول المعنية اتخاذ اجراءات فعالة لتعزيز حماية السفن الصينية وطواقمها في نهر ميكونج.”

وقال ليو ويمين المتحدث باسم وزارة الخارجية في افادة صحفية معتادة ان المسؤولين الصينيين “سيتابعون عن كثب التطورات ونحث الدول المعنية على كشف حقيقة الحادث سريعا والقاء القبض على المجرمين وحماية سلامة نهر ميكونج.”

وقالت تشاينا نيوز سيرفيس ان طاقم سفينة أخرى شاهد الهجوم تحدث عن اقتحام ثمانية مسلحين تقريبا للسفينتين.

والمهاجمون فيما يبدو مهربون يسعون لاستخدام السفينتين المخطوفتين في تهريب المخدرات وفقا لما ذكره التقرير نقلا عن روايات وسائل اعلام تايلاندية. ونقلت تشاينا ديلي عن مالك احدى السفينتين قوله ان عمليات السطو شائعة في النهر.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي نقلا عن تقارير اخبارية من تايلاند ان شرطة الانهار التايلاندية استعادت السفينتين بعد تبادل اطلاق النيران مع من كانوا على متنها وعثرت على خمسة أجولة بها نحو 900 الف قرص من الميثافيتامين وهو عقار مخدر.

ويمتد نهر ميكونج من الصين الى جنوب شرق اسيا حيث يشكل جزءا من حدود تايلاند مع ميانمار ولاوس وفي عام 2001 وقعت الدول الاربع اتفاقية لتنظيم الملاحة فيه. ويمر النهر الذي يبلغ طوله 4900 كيلومتر ايضا عبر كمبوديا وفيتنام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.