موقع متخصص بالشؤون الصينية

لقاءات الرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي

0

شي يلتقي رئيس الوزراء اليوناني
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس الذي يحضر منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي المنعقد حاليا في بكين.
وقال شي إن اليونان تضرب مثالا يُحتذى به للبلدان الأوروبية في إقامة تعاون متبادل النفع مع الصين، والتنمية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق.
وأوضح أن الصين عازمة على الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى والاحترام والثقة المتبادلين مع اليونان، والاستفادة الكاملة من قيمة الإرث التاريخي والثقافي للبلدين، وتعزيز الحوار بين الحضارتين، وتعزيز التنسيق والتعاون في الشؤون الدولية.
وأشار إلى أن الصين مستعدة لتعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التنمية في اليونان لبناء مركز لوجيستي دولي مهم.
من جانبه، وصف تسيبراس مبادرة الحزام والطريق بأنها مقترح عظيم يعكس حكمة الفلسفة الصينية القديمة ويجسد الرؤية العميقة لمستقبل العالم، ما يجعل المبادرة جسرا بين الشرق والغرب وفرصة لكل دول العالم لتحقيق التنمية.
وأوضح أن اليونان دعمت تنمية مبادرة الحزام والطريق وشاركت فيها على نحو نشط منذ بدايتها، وباعتبارها دولة مثل الصين، بحضارتها ذات التاريخ الطويل، فإن اليونان قادرة على فهم المبادرة من منظور التاريخ.
وأكد تسيبراس أن الجانب اليوناني سعيد بالاستفادة من مبادرة الحزام والطريق ومنصة التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا في تنمية العلاقات الاستراتيجية مع الصين وفي دعم تعميق التعاون بين أوروبا والصين.

شي يلتقي رئيس وزراء تايلاند
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا، الموجود هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال شي إن الصين وتايلاند جارتان قريبتان، وإن التنمية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق تجعل العلاقات الثنائية الودية بالفعل أفضل.
وتابع أنه يتعين على الدولتين المضي قدما بالصداقة التقليدية وتعزيز الاتصالات عالية المستوى، من أجل توجيه التنمية السليمة للعلاقات الثنائية.
وأوضح شي أن الصين ستواصل دعم جهود تايلاند في الحفاظ على الاستقرار الداخلي وتعزيز التنمية الوطنية، وترغب في تقوية المواءمة بين استراتيجيات التنمية في البلدين ودفع التعاون عالي الجودة في مبادرة الحزام والطريق، من أجل إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية.
وقال إن الصين تدعم دور تايلاند بوصفها الرئيسة الدورية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا العام، مضيفا أن الصين ترغب في المواءمة على نحو عميق بين مبادرة الحزام والطريق وخطة الارتباطية للآسيان.
من جهته، أشاد برايوت بالإنجازات الصينية في مجالات تشمل النمو الاقتصادي وتخفيف حدة الفقر وحماية البيئة.
وقال إن تايلاند استفادت كثيرا من البنية التحتية وارتباطية البيانات منذ إطلاق مبادرة الحزام والطريق قبل نحو ست سنوات، مضيفا أن تايلاند ستواصل الدعم والمشاركة بنشاط في التعاون في المبادرة.

شي يلتقي سلطان بروناي
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) حاج حسن البُلقية سلطان بروناي، الحاضر في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي المنعقد حاليا في بكين.
وقال شي “على مدى العامين الماضيين، تبادلنا زيارات ناجحة، وارتقت العلاقات الثنائية إلى شراكة تعاونية استراتيجية وحققت قفزات.”
وأوضح شي أنه يتعين على الجانبين تعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق و(واواسان 2035)، وهي استراتيجية بروناي للتنويع الاقتصادي. كما يتعين على الجانبين تنفيذ مشروعات التعاون الرئيسية.
وأضاف شي أنه يتعين أيضا على الجانبين تعميق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والزراعة والصيد البحري، وتشارُك الخبرات في تطوير الصناعات الناشئة مثل الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية.
وتابع شي “سعيا نحو تعزيز التبادلات الشعبية والثقافية، أود الانضمام إليكم في إعلان 2020 عاما للسياحة بين الصين وبروناي.”
وشدد شي على أهمية بذل الجهود للمواءمة بين مبادرة الحزام والطريق وخطة الارتباطية الرئيسية في آسيان من أجل تعزيز الارتباطية والتنمية الإقليميتين، مضيفا أنه يتعين على البلدين العمل الوثيق معا ودعم التعددية.
وقال حسن البُقلية إن تعزيز الصين للإصلاح والانفتاح والتزامها بدعم النظام التعددي من شأنهما الإسهام في تحقيق التنمية والرخاء على مستوى العالم.
وأضاف أن بروناي مستعدة للعمل مع الصين في تعزيز التضافر بين واواسان 2035 ومبادرة الحزام والطريق، وتوسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات إلى جانب تعزيز التبادلات الشعبية والثقافية وضخ المزيد من الحيوية في العلاقات الثنائية.

شي يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي يحضر منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.