موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف مقبرة غامضة ترجع إلى 5000 عام بوسط الصين

0

مع قوس في يده اليسرى وسلاح من اليشم في يده اليمنى و18 قطعة من عظام الفك السفلي لخنازير على قدميه، ما السلطة والقوة والثروة التي امتلكها صاحب هذه المقبرة قبل 5000 عام؟
أٌثير الكثير من النقاش حول هوية صاحب المقبرة، التي اكتشفها مؤخرا علماء آثار عند أطلال هوانغشان في مدينة نانيانغ، بمقاطعة خنان بوسط الصين.
وقال ما جون تساي، رئيس الفريق الأثري والباحث بمعهد علوم الآثار والتراث الثقافي في مقاطعة خنان، “إن السلاح اليشمي الذي يشبه فأس الحرب يعد رمزا للسلطة”.
وأضاف ما “من جهة أخرى، تشير الاكتشافات الأخرى التي تشمل تابوتا خشبيا فرديا وأشياء جنائزية أخرى كأدوات من اليشم والحجارة والفخار وعددا كبيرا من عظام الفك السفلي لخنازير، إلى أن صاحب المقبرة كان يتمتع بالسلطة والقوة والثروة عندما كان حيا”.
وأوضح ما أن هذا هو أعلى مستوى من مقابر العشائر في ثقافة تشوجيالينغ التي اكتشفت في جنوب غربي خنان وحتى في المناطق الوسطى لنهر هانجيانغ. وتعود ثقافة تشوجيالينغ إلى أواخر العصر الحجري الحديث وتركزت حول المجرى الأوسط لنهر اليانغتسي.
كما عثر علماء الآثار على أطلال منزلين من ثقافة يانغشاو في أواخر العصر الحجري الحديث قرب مقبرة من يعتقد أنه زعيم العشيرة، حيث أقيم كل منهما على مساحة تتجاوز 120 مترا مربعا. ويعتقد أنهما كانا ورشتين لصناعة اليشم، حيث تم استخراج مواد يشمية شبه مصنعة وتامة الصنع وأدوات لصناعة اليشم من الموقع.
وقال لوان فنغ شي، الأستاذ بجامعة شاندونغ “إن أطلال المنزلين ذات أهمية كبيرة للدراسات بشأن هياكل المنازل وتقنيات المباني لثقافة يانغشاو”.
واكتشفت أطلال هوانغشان في عام 1959 على مساحة تزيد على 200 ألف متر مربع. وهي ذات أهمية قصوى لدراسة التبادل الثقافي بين الشمال والجنوب إبان العصر الحجري الحديث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.