موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث اليابان على تقديم معلومات بشأن محطة (فوكوشيما)

0


وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
حث رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الثلاثاء على تقديم معلومات كافية بشأن الازمة النووية الجارية بمحطة (فوكوشيما) للطاقة داعيا اليابان الى السيطرة على الازمة بشكل فعال.
ونقلت وكالة (كيودو) اليابانية للانباء عن مسؤولين بوزارة الخارجية اليابانية القول ان ون جياباو قدم طلباته الى رئيس الوزراء الياباني خلال محادثاتهما الهاتفية الأولى منذ الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان في 11 من الشهر الماضي وتبعته موجات مد عاتية (تسونامي) وهو الامر الذي شل محطة فوكوشيما وتسبب في تسرب اشعاعي.
ونقلت الوكالة عن ون جيا باو القول لنظيره الياباني ان “الصين تركز على القضية النووية وتريد المعلومات اللازمة”.
واضافت ان رئيس الوزراء الياباني أكد لنظيره الصيني ان اليابان ستواصل تقديم المعلومات للصين وبقية المجتمع الدولي مع أقصى قدر من الشفافية وشرح للتطورات التي تحدث في المحطة النووية مشيرة الى ان الزعيمين اتفقا على التعاون بشكل وثيق في مجالات مثل التأهب للكوارث وسلامة الطاقة النووية.
ووفقا لوزير الخارجية الياباني تاكيكي ماتسوموتو الذي كان حاضرا خلال المحادثة الهاتفية اعرب كان عن الشكر لنظيره الصيني على مساعدات الصين لليابان بعد وقوع الكارثة في حين طلب ون جيا باو تطوير العلاقات بين الصين واليابان.
يذكر ان الصين ارسلت فريق انقاذ في مهمة للبحث عن ناجين من الزلزال الذي بلغت قوته 0ر9 ومن امواج التسونامي التي اجتاحت اجزاء من شمال شرقي اليابان بالاضافة الى ارسال مواد الاغاثة مثل الخيام والبطانيات والمياه للسكان في المناطق المنكوبة.
وفي غضون ذلك ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم ان ون قال ايضا ان الصين تشعر بقلق ازاء قيام اليابان بتفريغ المياه المشعة ذات المستوى المنخفض في المحيط الهادئ من محطة فوكوشيما مطالبة اليابان بان تأخذ في الاعتبار تأثير هذا العمل على بيئة المحيط وخصوصا على البلدان المحيطة بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.