موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحثون أمريكيون وصينيون يجتمعون في شيكاغو لتبادل الأفكار حول التعليم

0

يجتمع أكثر من 300 باحث من الصين والولايات المتحدة في المدارس التجريبية بجامعة شيكاغو بمناسبة الذكرى المئوية للرحلة التي قام بها جون ديوي إلى الصين ولتبادل الأفكار حول التعليم في البلدين.
وعبر تشارلز أبيلمان مدير المدارس التجربيبة بجامعة شيكاغو عن ترحيبه الحار بالباحثين من البلدين خلال حفل افتتاح “ندوة الذكرى المئوية لرحلة ديوي آنذاك والآن” يوم الخميس.
وقال إن الاجتماع، الذي يستمر ثلاثة أيام، سيتيح فرصة للباحثين وواضعى السياسات والممارسين “للتباحث حول القضايا المهمة في التعليم والخروج بأفضل الأفكار”.
وألقى جيمس هيكمان الحائز على جائزة نوبل وأستاذ الاقتصاد الجزئي بجامعة شيكاغو، خطابا رئيسيا بعنوان “بناء المهارات التي تهم”. وسلط الضوء على رؤية ديوي للتعليم المتمثلة في التعلم من خلال العمل والتركيز على حل المشكلات والتفكير النقدي فضلا عن التفاعل ومواجهة التحديات.
واتفق هيكمان مع رؤية ديوي في أن “المدارس الجيدة لا تقوم فقط بتعبئة المعلومات في رؤوس الطلاب. بل تعد الطلبة للحياة الحقيقية وتقيم الطلاب بالمجهود والمشاريع وليس بالامتحانات”.
وقال هيكمان إن التعليم “وهو التعلم من أجل التعلم والتعلم مدى الحياة”.
وأشاد تشاو جيان القنصل العام الصيني في شيكاغو بديوي كفيلسوف ومعلم مشهور في القرن الـ20 له تأثير بعيد المدي على التعليم في الصين في التاريخ الحديث.
وذكر تشاو “بعد مائة عام، مازالت أفكار ديوي التعليمية تؤثر على النقاشات التعليمية في الصين”، مضيفا أنه”خلال إقامته في الصين لأكثر من عامين، أقام ديوي روابط عميقة مع الصين والشعب الصيني وشارك بصورة فاعلة في تعزيز التبادلات الثقافية بين الصين والغرب”.
وأضاف أن الصداقة بين الصين والولايات المتحدة التي اهتم بها ديوي ودعمها تضرب بجذورها في قلوب الناس.
وأعرب تشاو عن أمله في أن تكون قصة ديوي في الصين بمثابة إلهام لتحقيق المزيد من التبادلات بين الصين والولايات المتحدة بما يصب في صالح المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.
وخلال الندوة التي تستمر ثلاثة أيام، سيقوم العلماء بتقاسم وتبادل الآراء حول موضوعات مثل محاضرات ديوي خلال رحلته للصين في الفترة ما بين عامي 1919 و1921، والتحديات التي يواجهها التعليم الصيني حاليا، وتأثير ديوي على نظام المدارس الصينية، والصين والولايات المتحدة في عيون مدراء المدارس الصينية.
وقد تتبع الفنان الصيني لي فو شون خطوات ديوي في الصين وصنع أكثر من 20 من الأعمال الفنية التي تظهر إلقاء ديوي للمحاضرات وحياته في الصين، حيث تم عرض 20 قطعة منها في جامعة شيكاغو خلال الندوة.
تجدر الإشارة إلى أن جون ديوي هو فيلسوف وعالم نفس ومصلح تعليمي أمريكي أسس المدارس التجريبية في جامعة شيكاغو في أواخر القرن الـ19. وخلال زيارته للصين في الفترة ما بين عامي 1919 و1921، زار ديوي 13 مقاطعة ومدينة وألقى ما يقرب من 200 محاضرة وتم تقاسم أفكاره التعليمية على نطاق واسع في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.