موقع متخصص بالشؤون الصينية

ما هو مصير هواتف هْواوَي بعد إجراءات غوغل؟ هذه آخر المستجدات

1

 

بعد قرار شركة غوغل سحب الترخيص من شركة هواوي الصينية لاستخدام نظام تشغيل الأجهزة المحمولة «أندرويد»، أثيرت تساؤلات كثيرة حول مصير الهواتف الصادرة عن الشركة الصينية، وهل ينبغي على المستخدمين استبدالها أم أن هناك إجراءات معينة لتلافي هذا الخيار المر؟ شركة هواوي حسمت الجدل، فماذا قالت؟

علَّقت شركة هواوي الصينية، اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2019، على قرار شركة Google الأمريكية العملاقة، سحب الترخيص من الشركة الصينية لاستخدام نظام تشغيل الأجهزة المحمولة «أندرويد»، وانتقدت الشركة القرار، متعهِّدة باستمرار تقديم الخدمات.

وجاء قرار Google، عقب قرار الإدارة الأمريكية منع استخدام «معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تصنعها شركات أجنبية تشكل خطراً على الأمن القومي»، ويمثل هذا القرار ضربةً للشركة الصينية، بحسب وكالة رويترز.
استمرار في تقديم الخدمات

وهذا هو البيان الأول لشركة هواوي، ونشر موقع The Verge الأمريكي ما ذكره البيان الذي وصله عبر البريد، وعلَّق الموقع على البيان بالقول إنه «يطرح المزيد من الأسئلة المفتوحة أكثر ما يقدم إجابات».

وشدَّدت هواوي على مساهماتها في نمو نظام التشغيل أندرويد على مستوى العالم، وقالت إنها حقَّقت في الفترة السابقة مبيعاتٍ كبيرةً في مجال الهواتف الذكية العاملة بهذا النظام، بينما كان بائعو الهواتف الذكية الآخرون يتراجعون.

وقالت: «بصفتنا أحد الشركاء العالميين الرئيسيين لنظام أندرويد، فقد عملنا عن كثب مع المنصة المفتوحة المصدر لتطوير نظام بيئي استفاد منه المستخدمون والصناعة».

وبعثت الشركة برسالة تطمين إلى عملائها وعلاماتها التجارية الفرعية، وقالت إن الهواتف ستبقى تتلقَّى تحديثات الأمان، وخدمة ما بعد البيع، كما وعدت بأن يشمل ذلك الهواتف التي شُحنت مسبقاً إلى منافذ البيع، بالإضافة للأجهزة الموجودة حالياً ضمن المخازن الموجودة في العالم، ولم تقدم الشركة وعوداً أكبر من ذلك.

كذلك أشارت الشركة إلى أن الأجهزة اللوحية الحالية من هواوي، وهونر Honor، التي تغطِّي تلك التي تم بيعها، والتي لا تزال في المخازن على مستوى العالم ستبقى تتلقَّى أيضاً تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع.

كما وعدت الشركة مالكي هواتف هواوي بأنهم سيبقون قادرين على الوصول إلى متجر جوجل بلاي، حيث بإمكانهم تحديث تطبيقاتهم.
هواوي تنتقد واشنطن

ويأتي بيان هواوي بعد ساعات من طمأنة شركة Google الأمريكية، مستخدمي هواتف شركة هواوي، بأن خدمات الشركة الأمريكية ستظلّ مستمرةً في هواتفهم الحالية.

وقالت Google في منشور لمنصة أندرويد المملوكة للشركة، عبر تويتر: «بالنسبة لتساؤلات مستخدمي هواوي فيما يتعلق بخطواتنا التي تمتثل لإجراءات حكومتنا، فإننا نطمئنكم بأن خدمات مثل جوجل بلاي ستظلُّ تعمل في أجهزتكم الحالية».

والأسبوع الماضي، وجَّهت شركة هواوي انتقادات حادّة للحكومة الأمريكية، بسبب ما وصفتها بقيود مشدَّدة على منتجاتها الواردة إلى أسواق الولايات المتحدة.

وجاء ذلك في بيان للشركة الصينية المتخصصة في صناعة أجهزة وأبراج الاتصالات اللاسلكية، في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب فرض قانون «الطوارئ الاقتصادية الدولية»، لتفعيل أمر تنفيذي من شأنه مكافحة التجسس على الاتصالات.

وقالت هواوي في بيانها، إنَّها على أتمِّ الاستعداد للدخول في مباحثات مع الحكومة الأمريكية، بغرضِ الوصول إلى إجراءات وآليات تضمن للأخيرة أمن وخصوصية منتجات الاتصالات.

تعليق 1
  1. طارق قديس يقول

    نتمنى التوفيق لشركة هواوي في معركتها التجارية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.