موقع متخصص بالشؤون الصينية

شينخوا: تعزيز العلاقات العسكرية بين فيتنام والصين

0


وكالة رويترز للأنباء:
اتفقت الصين وفيتنام على تعزيز التعاون العسكري وتكثيف الاتصالات بين كبار ضباط الجيش وفتح خط ساخن بين وزارتي الدفاع في البلدين في محاولة لتهدئة التوتر بين الجارتين الشيوعيتين.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم السبت ان البلدين وبينهما تاريخ طويل من عدم الثقة اتفقا على تدشين دوريات مشتركة على الحدود بينهما على نحو تجريبي ومواصلة الدوريات البحرية المشتركة في خليج بيبو ومضاعفة الزيارات المتبادلة بين السفن الحربية.

وفي الاسبوع الماضي وقعت الصين وفيتنام اتفاقا يهدف لاحتواء النزاع بينهما في بحر الصين الجنوبي وهي منطقة بحرية يحتمل ان تكون غنية بالنفط والغاز.

واصدرت الصين وفيتنام بيانا مشتركا في ختام أول زيارة يقوم بها نجوين فو ترونج رئيس الحزب الشيوعي الفيتنامي للصين في الاسبوع الماضي حيث عقد محادثات مصالحة مع هو جين تاو رئيس الصين ورئيس الحزب الشيوعي الصيني ايضا.

ونقلت الوكالة عن البيان تأكيده ان البلدين لديهما الارادة السياسية لحل النزاع البحري من خلال اجراء مفاوضات ومشاورات ودية.

ونقلت شينخوا عن البيان ان البلدين يسعيان لتحقيق تقدم مطرد في المفاوضات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية في مصب خليج بيبو ومناقشة التنمية المشتركة للمنطقة البحرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.