موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم السبت 25-5-2019

0

مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية يحقق نتائج مهمة
قال منظم مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية (الجمعة) إن المؤتمر، الذي افتتح في بكين يوم 15 مايو، حقق 26 نتيجة، من بينها توافق بكين لحوار الحضارات الآسيوي 2019.
واتفق المشاركون في المؤتمر في التوافق على أنه يتعين احترام الحضارات المتنوعة بروح الشمول والتعلم المتبادل وإجراء المزيد من الحوارات المكثفة والمتعمقة والتبادلات والتعاون، بحسب بيان صحفي صادر من منظم المؤتمر.
وخلال المؤتمر، اتفقت الصين والدول الآسيوية على مشروعات تعاون في مجالات مختلفة مثل حماية التراث الثقافي وترجمة الأعمال الأدبية الكلاسيكية والإنتاج المشترك للسينما والتليفزيون، حسبما ذكر البيان.
كما وقع المشاركون على عدد من وثائق التعاون الثنائية ومتعددة الأطراف في مجالات مثل دعم الباحثين الصغار والتعاون بين مراكز البحوث والتنمية المشتركة لثقافات الطهي.
ونشرت عدة تقارير خلال المؤتمر، من بينها تقارير عن الدور الآسيوي في الحوكمة العالمية والوعي بشأن الحضارات الآسيوية والتعاون السياحي.

الصين تعزز الابداع العلمي والتكنولوجي للشركات
صرح مسئول بقسم تسويق الأبحاث والابتكار الإقليمي بوزارة العلوم والتكنولوجيا في مؤتمر صحفي عقد في المكتب الاعلامي لمجلس الدولة يوم الجمعة، أن الصين ستعمل على تحسين وتنفيذ السياسات الحالية لتعزيز الابتكار العلمي والتكنولوجي للشركات.
وقال يانغ شيان وو نائب رئيس القسم، انه في السنوات الأخيرة أصبح الوعي بالابتكار التقني وقدرة الشركات الصينية أقوى مع تأثيرات ملحوظة. كما تم تحسين نظام الابتكار التقني للشركات بصفته الهيكل الرئيسي.
وبلغ إنفاق الصين على البحث والتطوير 1.76 تريليون يوان (حوالي 255 مليار دولار أمريكي) في عام 2017 ، مع استثمار ما يقرب من 80 في المائة من قبل الشركات.
وأنفقت 136 الف شركة صينية عالية التقنية 900 مليون يوان على البحث والتطوير في عام 2017.
وقال يانغ إن البناء الاقتصادي الصيني دخل مرحلة جديدة، مع زيادة الطلب على الابتكار العلمي والتكنولوجي. وستدفع وزارة العلوم والتكنولوجيا المزيد من الشركات لكي تزيد من استثمارها في البحث والتطوير من أجل تحسين القدرة على الابتكار.
كما سيتم تنفيذ سياسات تعزيز نقل الإنجازات العلمية والتكنولوجية، إلى جانب حماية الملكية الفكرية.
وأضاف يانغ إن الصين ستوسع أيضا نطاق شركات التكنولوجيا الفائقة وشركات التكنولوجيا الصغيرة والمتوسطة الحجم.

تقرير: صناعة الأفلام الصينية تواصل تطورها
أظهرت نتائج تقرير أصدرته مؤخراً مؤسسة فكرية للأفلام تابعة لأكاديمية الأفلام في بكين، أن صناعة الأفلام الصينية قد شهدت تطورا سريعاً، إلا أن عليها التحول والارتقاء بفعاليتها النسبية وتأثيرها المحدود عالمياً.
وأشار التقرير إلى أن “مؤشر صناعة الأفلام الصينية قد انتقل إلى مستوى آخر أكثر ثباتاً، ما يعني أوضاعاً طبيعية جديدة”.
وأضاف التقرير أن صناعة الأفلام الصينية تواصل نموها، إلا أن تحسنها البطيء في مناخ قطاع الأعمال قد يسهم في التأثير سلباً على الجهود الكبيرة المبذولة للاستفادة من إمكانياتها الكبيرة.

نائبة رئيس مجلس الدولة تشدد على تطوير التعليم المهني
شددت نائبة رئيس مجلس الدولة سون تشون لان على الحاجة إلى تسريع بناء نظام تعليم مهني حديث.
وأدلت سون، وهي أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال جولة تفقدية في مقاطعة جيانغسو من يوم الأربعاء إلى اليوم (الجمعة).
ويتعين بذل الجهود لتعميق الإصلاحات بشأن التدريس والتعلم في المدارس المهنية وتدعيم التنمية المتكاملة للكيانات الصناعية والتعليمية.
كما طالبت الأجهزة الحكومية والمدارس التعليمية والشركات بالتركيز على تنشئة مواهب قوية في المهارات العملية وتعزيز تدريب معلمين من الطراز الرفيع.

وفاة 8 أشخاص في تسرب غاز بسفينة شحن شرقي الصين
توفي 8 أشخاص بعد تسرب غاز ثاني أكسيد الكربون بسفينة شحن بميناء لونغيان في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين بعد ظهر اليوم (السبت).
وذكرت السلطات المحلية بمدينة رونغتشنغ أن الحادث وقع في حوالي الساعة 4 مساء في سفينة مسجلة من فوجيان. وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة سبب الحادث.

مصرع 6 في حادث مرور شمال غربي الصين
ذكرت السلطات المحلية أن 6 أشخاص، من بينهم إندونيسيان، لقوا مصرعهم في حادث مرور في مقاطعة تشينغهاي شمال غربي الصين اليوم (السبت).
كانت حافلة سياحية تقل 27 شخصا اصطدمت وجها لوجه مع سيارة تقل 6 أشخاص في محافظة قونغخه في ولاية هاينان التبتية ذاتية الحكم.
وقتل جميع الأشخاص الذين كانوا في السيارة، من بينهم اثنان من إندونيسيا، ولم يصب أي شخص ممن كانوا على متن الحافلة، بحسب إدارة الأمن العام بالمقاطعة.
ولا يزال التحقيق بشأن الحادث جاريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.