موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الأحد 26-5-2019

0

المبعوث الخاص للرئيس شي يحضر حفل تنصيب رئيس جنوب أفريقيا
حضر هاو مينغ جين المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينغ حفل تنصيب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا هنا يوم السبت.
والتقى هاو، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ورئيس اللجنة المركزية لجمعية البناء الديمقراطي الوطنية الصينية، مع رامافوسا بعد حفل التنصيب.
ونقل هاو تهاني الرئيس شي الخالصة وتمنياته الطيبة إلى رامافوسا وسلمه رسالة موقعة من شي.
وقال هاو إن رئيسي الدولتين تبادلا زيارات تاريخية في عام 2018 ووضعا المسار لتطوير الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وجنوب أفريقيا.
وأضاف أن الصين على استعداد لتعزيز التنسيق الإستراتيجي مع جنوب أفريقيا وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
من جانبه، شكر رامافوسا الرئيس شي لإرساله مبعوثا لحضور حفل تنصيبه وطلب من هاو أن ينقل تحياته الحارة إلى شي.
ولفت رامافوسا إلى أن العلاقات بين جنوب أفريقيا والصين هي علاقات خاصة، وأنه والرئيس شي يتشاطران المهمة المشتركة المتمثلة في خلق حياة أفضل للناس في بلديهما.
كما أوضح رامافوسا أيضا أنه يتطلع إلى العمل مع شي للتخطيط وخلق حقبة جديدة للعلاقات الثنائية.

دبلوماسي صيني: العلاقات الصينية الأمريكية مازالت لديها قدرة هائلة على النمو
قال دبلوماسي صيني في شيكاغو يوم (السبت)، إنه مازال هناك إمكانيات وفرصة كبيرة للعلاقات الصينية الأمريكية لمواصلة النمو.
أدلى ليو جون نائب القنصل الصيني العام في شيكاغو بهذه التصريحات في المنتدى الأول لشمال غرب الولايات المتحدة والصين في إيفانستون بولاية إلينوي الأمريكية، الذي استضافته جمعية الطلاب والعلماء الصينيين في جامعة نورث وسترن.
وذكرت الجمعية في بيان أن الولايات المتحدة والصين أكثر دولتين مؤثرتين وتتعاونان بشكل مكثف في مجالات مختلفة.
وأضاف البيان “أننا نريد مناقشة واستعراض الإمكانيات الموجودة في مجالات مختلفة.”
وقال ليو تشوان لو رئيس جمعية جامعة تورث وسترن في الحفل الافتتاحي “هذا هو هدفنا الرئيسي ونريد توفير مكان للطلاب للدراسة والمتحدثين لإجراء مناقشات.”
وأضاف ليو أن هذا العام يمثل الذكرى الـ40 لتأسيس علاقات دبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة، في هذه اللحظة نتذكر الماضي مع أصدقائنا القدامى ونتطلع إلى المستقبل.
واستطرد ليو “حققت علاقاتنا خلال الـ40 عاما الماضية، منافع هائلة لشعبي البلدين. التعاون والتنسيق هما الطريق الوحيد. ليس لدينا خيار آخر في القرن الـ21.”
وذكر الدبلوماسي “ليس لدينا وقت للحرب، والانشغال بعقلية الحرب الباردة أو اللعبة الصفرية. وأعتقد أنه مازال هناك إمكانيات هائلة وفرصة لمواصلة نمو العلاقات.”

رئيس الوزراء الماليزي: الحكومة الماليزية تلتزم بتعزيز العلاقات مع الصين
قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إنه بمناسبة احتفال ماليزيا والصين بالذكرى الـ45 للعلاقات الدبلوماسية تلتزم الحكومة الماليزية بتعزيز العلاقات بين الدولتين مع تحقيق تعاون أوثق وجاد.
ووفقا للوكالة الرسمية للدولة (برناما) اليوم (الأحد)، فقد قال مهاتير في رسالة إلى مؤسسة الصداقة الماليزية – الصينية بمناسبة ذكرى العلاقات الدبلوماسية، إن النمو التجاري والاستثماري بين الدولتين كان سريعا.
وعلى الرغم من احتمال وجود المزيد من العلاقات بين الحكومتين، أوضح مهاتير أن العلاقات الثنائية تدرجت لتصبح معلما هاما، والصين أصبحت أكبر شريك تجاري لماليزيا اليوم.
وتطورت العلاقات الثنائية مع الشراكة بين الدولتين على مدى أعوام بفضل الالتزام بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى والسعي من أجل أن نكون جيران جيدين، بحسب رئيس الوزراء.
وأضاف مهاتير أنني “دائما ما أؤمن بمبدأ ” اجعل جارك ينعم بالازدهار” وحيث ان الصين تنعم بالازدهار فان ماليزيا بدورها ستنعم بالازدهار”
وحول مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين، قال مهاتير أن ماليزيا اتخذت موقع الداعم لها حيث ان المنفعة مشتركة وبالنسبة لماليزيا تعتبر مواصلة للتجارة القديمة والتجارة بين الدولتين التي لم تنقص منذ قرون.

شركة شاي صينية تعتزم استكشاف سوق أمريكا الشمالية
أعلنت شركة (أوربان تي)، وهي شركة بيع بالتجزئة متخصصة في منتجات الشاي والمخبوزات في الصين، عن خطة أعمالها الإستراتيجية هذا الأسبوع لتوسيع أعمالها بحيث تشمل أسواق خارجية مختارة.
و”ستركز المرحلة الأولى من الخطة على سوق أمريكا الشمالية”، وفقا لبيان صادر عن الشركة. وتهدف إلى فتح أول متجر رئيسي لها في الولايات المتحدة.
وأوضحت الشركة أن المرحلة الثانية من الخطة هي استكشاف سوق جنوب شرق آسيا. ونظرا لأن العديد من السياح الصينيين إلى الخارج سيأخذون معهم عادات الاستهلاك المحلي وثقافة الشاي الصينية إلى جنوب شرق آسيا، وهي وجهة مهمة لسفر الصينيين إلى الخارج، فإن الشركة تعتقد أن هناك إمكانات كبيرة لمنتجاتها في المنطقة.
وقال كان لو، المدير المالي للشركة، التي أُدرجت في بورصة ناسداك تحت رمز “أم واي تي”، إنه “من خلال تنفيذ خطة التوسع الخارجي، نتوقع زيادة المعرفة بالعلامة التجارية وتعزيز ثقافة الشاي على الطريقة الصينية الجديدة وتعزيز مفهوم الأكل الصحي ‘المعد حديثا ومنخفض السعرات الحرارية’ “.
وتقوم الشركة، التي يقع مقرها في مدينة تشانغشا بمقاطعة هونان بوسط الصين، بتسويق مجموعة واسعة من مشروبات الشاي العصرية والوجبات الخفيفة والمعجنات، مستهدفة الجيل الحضري الجديد.
ومنذ نوفمبر عام 2018، افتتحت تسعة متاجر مملوكة للشركة في المقاطعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.