موقع متخصص بالشؤون الصينية

البر الرئيسي الصيني يعرب عن معارضته الشديدة للتدخل الخارجي في قضية تايوان

0

ذكر آن فنغ شان، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة الصيني، في بكين اليوم (الأربعاء)، أن قضية تايوان تخص شأنا داخليا صينيا وأي تدخل خارجي فيها غير مسموح به.
وقال آن في مؤتمر صحفي “نعارض بشدة أي شكل من أشكال التواصل الرسمي أو العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان … وليس من المسموح لأي قوة أجنبية باللعب بورقة تايوان للاضرار بالمصالح الرئيسية لمواطني مضيق تايوان”.
وحذر آن إدارة الحزب الديمقراطي التقدمي من أن الرهان على قوى أجنبية غير جدير بالثقة، مشيرا إلى أن الأنشطة الانفصالية، ومن بينها طلب الدعم الأجنبي لبناء الذات، تسبب الشقاق الدولي، وتفاقم المواجهة عبر المضيق، وتخلق العداوة بين المواطنين الذين سيعانون بسبب العواقب.
وأضاف آن أنه “لا يتعين على أي شخص أو أي قوة التقليل من شأن عزمنا وقدرتنا على حماية السيادة الوطنية ووحدة الأراضي”.
يمثل مبدأ “صين واحدة” الأساس السياسي المهم للعلاقات الصينية – الأمريكية، حسبما ذكر آن، مضيفا أن “أي تعليق أو تصرف يضر بهذا المبدأ سيزعزع استقرار أساس العلاقات الصينية – الأمريكية ولا يتوافق مع المصالح الجوهرية للصين والولايات المتحدة”.

متحدث: الحزب الديمقراطي التقدمي يتسبب في تدهور العلاقات عبر مضيق تايوان منذ توليه السلطة
انتقد المتحدث باسم البر الرئيسي الصيني اليوم (الأربعاء) الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني لتسببه فى تدهور العلاقات عبر المضيق والإضرار بمصالح أبناء تايوان منذ توليه السلطة قبل 3 سنوات.
جاء هذا في تصريح أدلى به آن فنغ شان، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة، في مؤتمر صحفي.
وأوضح أنه على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، رفض الحزب الديمقراطي التقدمي الاعتراف بتوافق 1992، وأضر بالأساس السياسي المشترك لتنمية العلاقات عبر المضيق، ودعم وتواطأ مع كل أنشطة “استقلال تايوان”، وعرقل التبادلات والتعاون عبر المضيق، ودأب على إطلاق تصريحات انفصالية، مضيفا أن الحزب وجه أيضا عبارات هجاء حافلة بالافتراءات ضد البر الرئيسي، وحرض على العداوة بين الجانبين، وعمل على تصاعد المواجهة عبر المضيق.
وتابع أن هذه التحركات لم تؤد فقط إلى تدهور العلاقات عبر المضيق ولكنها جعلت الوضع ايضا معقدا وحادا وأضرت بشدة بمصالح ورفاهية أبناء تايوان.
وأشارت إلى أن “مستقبل تايوان يكمن في إعادة التوحيد الوطني، وأن رفاهية أبناء تايوان تعتمد على إعادة تجديد شباب الأمة.”
وقال المتحدث إن البر الرئيسي سيواصل توحيد أبناء تايوان لتخطي الصعوبات وإزاحة العقبات معا، ودفع التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق إلى الأمام، وتعزيز عملية إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم بقوة، وهو ما لا يمكن أن يوقفه أحد أو قوة .

 

الحزب الديمقراطي التقدمي يعرقل التبادلات التعليمية عبر المضيق ويضر بمصالح طلاب تايوان
ذكر متحدث باسم البر الرئيسي الصيني أن إدارة الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان تتعمد عرقلة التبادلات التعليمية عبر المضيق وهي التي تضر بمصالح الطلاب في الجزيرة.
وأدلى آن فنغ شان، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة، بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي اليوم (الأربعاء).
وطالبت إدارة التعليم في الجزيرة جامعتين بعدم نشر معلومات إلكترونية عن برنامج يدعو طلاب تايوان للحصول على تدريب في بكين. وأطلقت البرنامج جمعية الصين للعلوم والتكنولوجيا عام 2002.
وقال المتحدث إن التبادلات التعليمية جزء مهم من التبادلات عبر المضيق وهي حيوية لمنفعة الشباب عبر مضيق تايوان، مضيفا أن البر الرئيسي يبذل جهودا متواصلة لزيادة التبادلات والتعاون في التعليم، وتعزيز التعلم المتبادل بين الشباب عبر المضيق وتوفير المزيد من الفرص للشباب من تايوان للدراسة والعمل والعيش في البر الرئيسي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.