موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الثلاثاء 29-5-2019

0

الرئيس الصيني يزور روسيا الشهر المقبل
سوف يقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى روسيا من 5 إلى 7 يونيو، بناء على دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية اليوم (الأربعاء).
وسوف يحضر شي أيضا منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الـ 23 خلال وجوده هناك، بحسب ما قال المتحدث لو كانغ.

رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ موريسون على إعادة انتخابه رئيسا لوزراء أستراليا
أرسل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الأربعاء) رسالة تهنئة إلى سكوت موريسون على إعادة انتخابه رئيسا لوزراء أستراليا.
وفي رسالة التهنئة، قال لي إن التنمية السليمة والراسخة للعلاقات الصينية- الاسترالية تتوافق مع المصالح الرئيسية للدولتين والشعبين، وكذلك مع السلام والاستقرار والازدهار على الصعيد الإقليمي.
وأوضح أنه مستعد لبذل جهود مشتركة مع الجانب الاسترالي لدفع العلاقات الثنائية على مسار سليم وثابت، وفقا لمبادئ الثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة.

مسؤولان صينيان بارزان يلتقيان وزير الخارجية الكوبي
التقى يانغ جيه تشي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وزير الخارجية الكوبي الزائر برونو رودريغيز، اليوم (الأربعاء).
وقال يانغ، وهو أيضا مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الصين وكوبا دائما ما دعمتا وساعدتا بعضهما بعضا، كونهما بلدين اشتراكيين.
وأكد وانغ أن الصين تدعم بشدة كفاح كوبا المشروع لحماية سيادتها واستقلالها الوطنيين.
وأشار يانغ إلى أنه في الوقت الذي يواكب فيه العام المقبل الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فإن الصين على استعداد للعمل مع كوبا على تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما البلدين، وتعزيز البناء المشترك للحزام والطريق، ودعم التنسيق في الشؤون الدولية، من أجل السعي معا إلى الحفاظ على السلام والاستقرار في البلدين والمنطقتين.
من جانبه، قال رودريغيز إن كوبا مستعدة للعمل مع الصين للاشتراك في بناء الحزام والطريق وتعميق التعاون البراغماتي في مختلف المجالات في سبيل دعم تنمية العلاقات الثنائية.
كذلك أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية وانغ يي، محادثات مع رودريغيز.
وقال وانغ إنه يجب على الصين وكوبا العمل مع دول أخرى لحماية مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ومعارضة الأحادية والحمائية، مضيفا أن الصين تدعم دائما كفاح كوبا العادل ضد التدخل الأجنبي والحصار.
وأخبر رودريغيز وانغ بأن كوبا تتمسك بشدة بسياسة “صين واحدة” وتعارض أي عقوبات وممارسات تمييزية ضد شركات التكنولوجيا الصينية.

الصين تهنئ موثاريكا على إعادة انتخابه رئيسا لمالاوي
هنأت الصين بيتر موثاريكا على إعادة انتخابه رئيسا لملاوي، وفقا لما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم (الأربعاء).
وأعلن يوم الإثنين فوز موثاريكا بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 38.57 في المائة من الأصوات. وأدى اليمين لتولي منصب الرئيس لمدة ثانية وأخيرة في بلانتاير يوم الثلاثاء.
وقال المتحدث لو كانغ إن الصين سعيدة بانتهاء الانتخابات الرئاسية في مالاوي بسلاسة، وتعتقد أن مالاوي سوف تحقق انجازات تنموية عظيمة تحت قيادة موثاريكا.
وأضاف المتحدث أن الرئيس موثاريكا يولي أهمية للعلاقات مع الصين وأعرب عن استعداده لتعميق التعاون مع الصين في مجالات مختلفة.
واستطرد لو أن الصين تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع مالاوي ومستعدة للعمل معها لتطبيق الإنجازات التي حققتها قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الافريقي والتوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين، من أجل دعم التبادلات الودية والتعاون بشكل شامل مع مالاوي لصالح شعبي البلدين.

كبير المشرعين الصينيين يلتقي رئيس النيجر
بكين 29 مايو 2019 (شينخوا) التقى كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو اليوم (الأربعاء) رئيس النيجر الزائر محمدو إيسوفو، وتبادلا وجهات النظر حول دفع العلاقات بين الدولتين قدما.
وقال لي، وهو أيضا رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن الصين مستعدة للعمل مع النيجر على تطبيق التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما البلدين لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى.
وأوضح لي أن شعبي الصين والنيجر مرا بنضال ضد الإمبريالية والاستعمار في الماضي، ويواجهان مهمة التخلص من الفقر والتخلف وتحقيق التنمية والازدهار.
وأوضح لي أن الصين وأفريقيا خلقتا نموذجا جديدا لتعاون الجنوب – الجنوب.
ويعتزم المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تعزيز التبادلات مع الجمعية الوطنية في النيجر، والنهوض بالتعاون الودي على مستوى الدولة.
وبدوره، قال إيسوفو إن النيجر تشكر الصين على الدعم والمساعدة طويلي الأمد، وتعتزم التعلم من خبرة التنمية الصينية، والمشاركة بنشاط في البناء المشترك للحزام والطريق، وتعزيز التعاون البراغماتي.

الصين تستضيف المعرض الدولي للمنتجات الاستهلاكية للصين ودول وسط وشرق أوروبا
سيعقد المعرض الدولي للمنتجات الاستهلاكية للصين ودول وسط وشرق أوروبا في مدينة نينغبو بمقاطعة تشجيانغ، من 8 إلى 12 يونيو المقبل.
وذكر تشو تسونغ جيو، نائب حاكم تشجيانغ في مؤتمر صحفي عقد في بكين اليوم (الأربعاء) حول المعرض أن أكثر من 2000 ضيف محلي وأجنبي تم دعوتهم لحضور معرض الصين ودول وسط وشرق أوروبا.
وقال تشو إنه ستدار مناقشات مكثفة بين المشاركين حول موضوعات من بينها التنمية المتعلقة بمبادرة الحزام والطريق، وتحسين بيئة الأعمال، والاستثمار الدولي، والتعاون.
وخلال المعرض، سيعقد أكثر من 20 نشاطا اقتصاديا وتجاريا من بينهم اجتماعات طاولة مستديرة ومنتديات، وسيغطي المعرض مساحة 110 آلاف متر مربع. وستكون سلوفاكيا وليتوانيا ضيفتي الشرف في المعرض.
وقد ارتفعت التجارة بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا إلى 82.2 مليار دولار أمريكي عام 2018، بزيادة نسبتها 55.4 بالمئة عن عام 2011، وارتفعت الواردات الصينية من دول وسط وشرق أوروبا بنسبة 80.7 بالمئة مقارنة بعام 2011، حسبما أظهرت البيانات.

التعاون بين هواوي وشركات تايوان يفيد التنمية المشتركة عبر المضيق
قال متحدث باسم البر الرئيسي الصيني اليوم (الأربعاء) إن التعاون بين شركة هواوي والشركات ذات الصلة في تايوان يفسح المجال كاملا أمام التكامل بين قُوى الجانبين، ويساعد في تعزيز التنمية الاقتصادية المشتركة عبر مضيق تايوان.
وأضاف آن فنغ شان، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة الصيني، خلال مؤتمر صحفي، أن قائمة الموردين التي أعلنتها هواوي في وقت سابق تضم كثيرا من الشركات التايوانية.
وأكد آن أن تلك الشركات تسهم أيضا في تحقيق إنجازات هواوي.

توقيع اتفاق لتشييد طريق سريع يربط بين الصين ولاوس
وقعت مجموعة يوننان الصينية القابضة للبناء والاستثمار، ووزارة التخطيط والاستثمار في لاوس اتفاقا إطاريا للتعاون في تشييد الطريق السريع الرابط بين الصين ولاوس، وذلك في فيينتيان عاصمة لاوس.
وبحسب الاتفاق الذي جرى توقيعه الثلاثاء، فإن الطرفين سيلتزمان بمبادئ المنفعة والتنمية المشتركة المربحة للجانبين، والتشغيل التجاري المصحوب بدعم حكومي، من أجل التطوير التعاوني لمشروع الطريق السريع الرابط بين الصين ولاوس، فكلا الجانبين سيستثمر في بناء المشروع على مراحل بناء على قاعدة “البناء والتشغيل والنقل”.
ومن المقرر أن يمتد الطريق السريع الذي تحت الإنشاء الرابط بين فيينتيان وفانغ فينغ إلى حوالي 109.1 كم، وستبلغ تكلفته حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي، ومن المقرر أن يختصر الطريق المكون من أربع حارات الرحلة من فيينتيان إلى فانغ فينغ بمقدار 2.5 ساعة بعد اكتماله، لتستغرق الرحلة 1.5 ساعة فقط من القيادة.
وذكرت مجموعة يوننان الصينية القابضة للبناء والاستثمار لوكالة أنباء ((شينخوا)) أنها تأمل أن يعزز المشروع التبادلات المشتركة والتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم والصحة، ويشجع تنمية الزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار وقطاع السفر، ويزيد فرص العمل لشعب لاوس في المناطق الشمالية والمركزية بالبلاد، وبذلك يتم إحداث زخم للتنمية الخضراء والمستدامة في البلاد.

الصين تتبرع بإمدادات طبية لمستشفى في رواندا
سلَّم الفريق الطبي الصيني الـ19 اليوم (الأربعاء)، مساعدات طبية إلى مستشفى ماساكا بالعاصمة الرواندية كيغالي.
وقال الفريق الطبي في حديثه إلى وكالة أنباء (( شينخوا)) عقب مراسم التبرع التي أقيمت في المستشفى الذي بُني بتمويل من الحكومة الصينية، إن المساعدات التي عهدت الحكومة الصينية إلى الفريق الطبي الصيني بتقديمها، قد أختيرت بما يتفق مع احتياجات مستشفى ماساكا.
وتشمل المساعدات أدوية ومعدات طبية لقسم طب الفم بالمستشفى.
وقال مدير مستشفى ماساكا، مارسيل أويزيي، في حديثه إلى الوكالة “هذا التبرع مهم للغاية بالنسبة لمستشفانا وشعبنا”.
وتابع: “نشكر ذلك التعاون بين الحكومتين ( رواندا والصين) والفريق الطبي الصيني الذي يعمل هنا في مستشفانا”.
وقال المستشار الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية في رواندا، وانغ جيا شين، إن الفريق الطبي الصيني بدأ العمل في رواندا عام 1982، ومنذ ذلك الحين وهو يوفر خدمة طبية رفيعة المستوى للمرضى الروانديين.

بطولة في ((ووشو)) الصينية تُقام بإسرائيل
أقيمت بطولة” كأس السفير” الثانية في فنون ((ووشو)) القتالية الصينية، بمدينة رحوفوت بوسط إسرائيل.
وشارك في المسابقة 14 إسرائيليا من ممارسي رياضة ((ساندا))، وقدم 15 شخصا عرضا رائعا في فنون ((ووشو)) القتالية.
وفي هذا الصدد، قال سفير الصين لدى إسرائيل، تشان يونغ شين، إن تاريخ ((ووشو)) يعود إلى أسرة شيا قبل أكثر من 4000 عام، مضيفا أن الفنون القتالية تشمل مجموعة كبيرة من الأنشطة، بما في ذلك فنيات قتالية وتدريبات بدنية وأساليب للانضباط العقلي.
وأضاف تشان أن ((ووشو)) تأثرت بالكثير من الأفكار الدينية والفلسفية عبر آلاف السنين.
أقيمت البطولة برعاية كل من السفارة الصينية في إسرائيل واتحاد ((ووشو)) الإسرائيلي. وكانت الدورة الأولى من البطولة أقيمت في يوليو 2018.

دراسة ألمانية: مبادرة الحزام والطريق تساعد في زيادة الصادرات من ولاية بافاريا إلى الصين
نشر معهد “إيفو” الألماني للأبحاث الاقتصادية اليوم (الأربعاء) دراسة ورد فيها أن مبادرة الحزام والطريق الصينية بوسعها مساعدة الشركات البافارية على اقتحام أسواق جديدة وتيسير حصولها على المواد الخام.
وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن المبادرة كان لها الفضل في توقعات بزيادة التجارة بين ولاية بافاريا الألمانية والصين بنسبة 8 بالمائة، مع توقعات بزيادة صادرات الولاية إلى الصين بما قيمته 2.2 مليار يورو.
وتشير الدراسة إلى أن التجارة بين بافاريا وبلدان المرور العابر بآسيا الوسطى قد تزيد بنسبة 3 بالمائة، مع توقعات بتوسع صادرات الولاية إلى تلك البلدان والمناطق بما قيمته 53 مليون يورو.
كما قال المعهد مؤكدا “إن مساهمة المبادرة في تطوير البنية التحتية سوف تساعد في المقام الأول على خفض تكاليف النقل”.

هونغ كونغ تتطلع إلى استكشاف مزيد من آفاق التعاون مع سنغافورة
أعربت الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة كاري لام، اليوم (الأربعاء)، عن أملها استكشاف مزيد من آفاق التعاون مع سنغافورة في مجالات تشمل التكنولوجيا الحيوية.
صرحت لام بذلك خلال اجتماع مع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في سنغافورة، هنغ سوي كيت، وفقا لبيان صدر عن دائرة خدمات المعلومات بحكومة منطقة هونغ كونغ.
موضحة أن هونغ كونغ ملتزمة بتطوير الابتكار والتكنولوجيا وأنها خصصت موارد كبيرة وطبقت عددا من الإجراءات محددة الهدف في هذا الإطار، عبرت لام عن أملها لاستكشاف مزيد من آفاق التعاون في مجالات تشمل التكنولوجيا الحيوية والمالية والشركات الناشئة، مع المراكز البحثية والمعاهد التعليمية والشركات في سنغافورة.

مسوؤل: إثيوبيا ترحب بالاستثمار الأجنبي المباشر الصيني في قطاع الصيدلة
قال مسؤول إثيوبي اليوم (الأربعاء) إن بلاده تسعى إلى جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر من قبل الشركات الصينية في قطاع الصيدلة.
وقال ديوانو قدير، رئيس مكتب الشؤون الاقتصادية بوزارة الشوؤن الخارجية الإثيوبية، إن إثيوبيا مستعدة لمساعدة الشركات الصينية على الدخول في مشروعات مشتركة أو إقامة استثمارات كاملة في قطاع الصيدلة بالبلاد، وذلك وفقا لموقع ((إثيوبيان ريبورتر دوت كوم)) الإعلامي الإثيوبي.
وتعهد قدير بمساعدة الشركات الصينية المحتملة في التغلب على أي معوقات قد تواجهها خلال أنشطتها الرامية إلى الاستثمار في قطاع الصيدلة الإثيوبي.
جاءت تلك التصريحات خلال مناقشات جرت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع نحو 40 شركة من مقاطعة خنان بوسط الصين.
وتابع قدير قائلا: “سكان إثيوبيا البالغ عددهم 100 مليون نسمة بحاجة إلى الحصول على إمدادات من المنتجات الطبية يمكن الاعتماد عليها. والشركات الصينية بوسعها أن تساعد قطاع الصيدلة الإثيوبي الناشئ عبر الاستثمار في القطاع وعبر المساهمة بشكل عام في برنامج التصنيع الإثيوبي المدفوع بالصادرات”.

انطلاق مهرجان الصين-الاتحاد الأوروبي للأدب في بكين
انطلقت الدورة الرابعة لمهرجان الصين-الاتحاد الأوروبي للأدب في بكين في الشهر الجاري، حيث عقد ما يزيد عن 90 محادثة وورشة أدبية في 4 متاجر كتب.
حضر المهرجان 28 كاتبا وأكاديميا ورساما أوروبيا و21 من نظرائهم الصينيين، ويغطي المهرجان أربعة عناوين وهي المرأة الحديثة المذهلة وماذا يهم الكتاب الأوروبين والصينيين ولقاء كبار الرسامين الأوروبين بالإضافة إلى القصة الخيالية الغربية.
هذا وأصبحت الدول الأوروبية سوقا رئيسيا للثقافة الصينية، فيما بدأ المزيد من الشعب الأوروبي يقدر الآداب الصينية وثقافتها حسبما قال نيكولاس تشابويس سفير الاتحاد الأوروبي لدى الصين في المهرجان.
وسينعقد المهرجان حتى يوم 5 يونيو القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.