موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب الرئيس الصيني يزور هولندا ويتعهد بالتنمية المشتركة

0

أجرى نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان زيارة لهولندا من يوم الثلاثاء حتى اليوم (الخميس)، تعهد خلالها بتدعيم العلاقات الثنائية وتحقيق التنمية المشتركة.
وخلال إقامته في لاهاي، التقى وانغ بالملك الهولندي ويليم ألكساندر ورئيس الوزراء مارك روتي، كل على حدة.
نقل وانغ تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الملك ويليم ألكساندر، قائلا إن العلاقات بين الصين وهولندا شهدت نموا سريعا في السنوات الأخيرة بروح يسودها الاحترام المتبادل والسعي إلى أرضية مشتركة مع وضع الخلافات جانبا.
وقال وانغ إن الحقائق تثبت أن البلدين يمكنهما تحقيق تنمية ورخاء مشتركين على الرغم من اختلاف نظمهما الاجتماعية وثقافتهما ومراحل تنميتهما.
وعبر عن ترحيب الصين بهولندا للمشاركة بنشاط في مبادرة الحزام والطريق، معربا عن أمله في أن يهيئ الجانب الهولندي بيئة أعمال عادلة وغير تمييزية وشفافة أمام المستثمرين الصينيين.
وفي معرض تشديده على الاتجاه التاريخي للعولمة الاقتصادية، لفت وانغ إلى أن الصين أصرت دائما على المنفعة المتبادلة والتعاون المربح للجميع على أساس المشاورات على قدم المساواة في محاولة لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.
ومن جانبه، قال ملك هولندا إن بلاده تقدر العلاقات مع الصين، معربا عن رضاه بالتطور الأخير الذي أحرزته العلاقات الثنائية.
ونوّه الملك إلى أن تنمية الصين مهمة جدا للسلام والازدهار على الصعيد العالمي، داعيا كل دولة إلى السعي لحل مشكلاتها الخاصة والتكاتف لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه العالم.
وخلال اجتماعه مع روتي أمس الأربعاء، قال وانغ إن زيارته لهولندا تهدف إلى تعزيز التواصل والثقة المتبادلة وتنفيذ التوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين خلال زياراتهما المتبادلة.
وأشار وانغ إلى أن البلدين سلكا طريقا يتميز بالتعاون المربح للجانبين على مستوى رفيع، وهو ما يتضح من التبادلات المتكررة رفيعة المستوى، ونتائج التعاون المثمر، والتبادلات الشعبية المتزايدة.
وحث وانغ الجانبين على تعزيز التجارة الثنائية وتسهيل الاستثمار وتعميق التعاون في القطاعات المالية والابتكارية.
وأكد دعم الصين للتكامل الأوروبي، مضيفا أن الصين ستعمل مع الجانب الأوروبي لحماية مبادئ التجارة الحرة ودعمها وبناء اقتصاد عالمي مفتوح.
ومن جانبه، قال روتي إن هولندا والصين شريكان مهمان في التعاون، وأن مبادرة الحزام والطريق تتسق كثيرا مع استراتيجية الاتحاد الأوروبي المتعلقة بربط أوروبا وآسيا.
وأعرب روتي عن استعداد الجانب الهولندي لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل الابتكار التكنولوجي والتمويل الأخضر وتغير المناخ والطاقة النظيفة والاستكشاف المشترك لسوق طرف ثالث.
وأضاف رئيس الوزراء الهولندي أن بلاده تقدر موقف الصين من قضية تغير المناخ، معربا عن أمله في حماية النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد، بشكل مشترك.
وتعد هولندا المحطة الثانية في جولة وانغ فى آسيا وأوروبا، التي سيزور خلالها أيضا ألمانيا، عقب زيارته إلى باكستان ابتداء من 26 مايو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.