موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم السبت 1-6-2019

0

نشر مقالة شي حول استراتيجية النهوض بالمناطق الريفية
نشرت مجلة “تشيوشي” اليوم (السبت)، مقالة لـ شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، حول استراتيجية النهوض بالمناطق الريفية، وذلك في عددها الحادي عشر للعام الجاري.
وأكدت مقالة شي، وهو أيضا الرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، على المكانة المركزية في جدول أعمال الحزب الشيوعي الصيني لمعالجة قضايا الزراعة والمناطق الريفية وسكان الريف.
وذكرت المقالة أنه من دون تحديث الزراعة والمناطق الريفية لن يكون هناك تحديث في البلاد. وأضافت “في عملية التحديث، فإن كيفية التعامل بطريقة مناسبة مع العلاقات بين الصناعة والزراعة والمناطق الحضرية والريفية ، تحدد لحد معين، نجاح أو فشل التحديث.”
وأشارت المقالة إلى أن تحديث الزراعة والمناطق الريفية هو هدف استراتيجية الإحياء الريفي.
وحثت لجان الحزب ومنظماته بجميع مستوياتها على تعزيز القيادة وتقديم أساس سياسي قوي لتنفيذ استراتيجية الإحياء الريفي.

الصين تصدر كتابا أبيض حول موقفها بشأن المحادثات الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة
سوف تصدر الصين كتابا أبيض حول موقفها بشأن المحادثات الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة صباح يوم الأحد.
وسوف ينشر مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الكتاب الأبيض بعنوان “موقف الصين بشأن المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة،” في الساعة العاشرة من صباح يوم 2 يونيو، وسوف يعقد مؤتمرا صحفيا أيضا.

بدء العمل بقانون الخدمة المدنية المنقح في الصين
بدأ اليوم السبت سريان قانون الخدمة المدنية الصينية، الذي تم تنقيحه حديثا في ديسمبر 2018.
ويوضح القانون المنقح أنظمة ترقية وتقييم موظفي الخدمة المدنية، كما يتضمن قوانين تحسين المكافآت ومزايا مثل خطط التقاعد.
ويتم تشديد الرقابة على موظفي الخدمة المدنية، مع الحفاظ على اللوائح بما يتماشى مع قانون الرقابة والقواعد التأديبية للحزب الشيوعي الصيني.
ويحظر القانون المنقح على موظفي الخدمة المدنية العمل كقادة في المؤسسات المنظمة للصناعة أو الإدارات الإدارية المسؤولة عن الإشراف على الأعمال التجارية التي يديرها أزواجهم أو أبنائهم أو أقرباؤهم.
ودخل قانون الخدمة المدنية حيز التنفيذ عام 2006.

الصين توافق على مبدأ توجيهي لتنمية صحية لصناعة السينما والتلفزيون
ذكرت صحيفة “سيكيوريتيز ديلي” يوم الجمعة أن مبدأ توجيهيا تمت الموافقة عليه مؤخرا بشأن صناعة السينما والتلفزيون يشير إلى اتجاه تنميتها.
ووافق الاجتماع الثامن للجنة المركزية لتعميق الإصلاح الشامل يوم الأربعاء على المبدأ التوجيهي حول تعميق الإصلاح الشامل للصناعة المذكورة من أجل تعزيز تنميتها الصحية.
ودعا الاجتماع إلى تنظيم أعمال شركات السينما والتلفزيون وتحسين نظام تقييم الأفلام والتلفزيون ولعب دور السوق، فضلا عن تعزيز الإدارة وإنفاذ القانون وبناء فريق مواهب.

أطفال يحتفلون بالذكرى الـ70 لتأسيس الصين برسم لوحات فنية
برزت تسعة أعمال فنية من بين أكثر من 1200 لوحة رسمها أطفال في أنحاء البلاد احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
وقدم هذه الرسومات، التي تجسد خيالا ثريا وخطوطا وألوانا نابضة بالحياة، أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عاما من نحو 30 مقاطعة ومنطقة وبلدية في إطار حملة ترمي لدفع القيم الاشتراكية الجوهرية بمناسبة حلول اليوم العالمي للطفل.
وتُعرض الرسومات المختارة حاليا على الموقع الإلكتروني “www.wenming.cn”، وهو موقع ترعاه سلطات الدعاية بالصين.

اعتذار شخصين عن ارتداء الزي النازي في مقبرة للشهداء في هانغتشو
نشر شخصان خطاب اعتذار في صحيفة بعدما أدينا لارتدائهما الزي النازي عند مقبرة للشهداء في هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين.
وأعربا عن عميق ندمهما في الخطاب، وقدما اعتذارا صادقا عن سلوكهما غير اللائق.
وفي أواخر ديسمبر العام الماضي، عرض الاثنان صورا لهما وهما يرتديان الزي النازي في مقبرة شهداء شياوشان، ما أثار موجة انتقادات قوية لهما على المواقع الإلكترونية.
وبعد التحقيقات، ألقت الشرطة القبض عليهما في أوائل 2019 واحتجزا إداريا لمدة سبعة أيام و14 يوما على التوالي.
وأصدرت محكمة الشعب الوسطى في هانغتشو حكما في 21 مايو بأن يقدم الاثنان اعتذارا علنيا خلال 10 أيام، بعدما رفعت نيابة الشعب لبلدية هانغتشو دعوى مصلحة عامة بشأن القضية في أبريل.
وأصدرت الصين قانونا في أبريل الماضي يحظر تشويه أفعال الشهداء التاريخيين وروحهم أو إنكار أفعالهم.

التحقيق مع مسؤول بيئي في شرقي الصين لاتهامه بارتكاب مخالفات انضباطية وقانونية جسيمة
يخضع تساو يونغ لين، نائب مدير دائرة الإيكولوجيا والبيئة بمقاطعة جيانغشي شرقي الصين، للتحقيق على خلفية اتهامات بارتكاب مخالفات انضباطية وقانونية جسيمة.
وأعلنت لجنة فحص الانضباط والرقابة بالمقاطعة هذا القرار يوم الجمعة.
وتم ترقية تساو، المولود في عام 1965، إلى منصب نائب مدير دائرة الحماية البيئية في فبراير 2017 وظل يعمل في منصبه الحالي منذ أكتوبر 2018.

رصد منتجقات نادرة في محمية طبيعية بشرقي الصين
تم رصد منتجقات (نوع نادر من الأيائل) في محمية طبيعية بمقاطعة جيانغشي شرقي الصين.
ورصدت كاميرات تعمل بالآشعة تحت الحمراء مؤخرا المنتجقات السوداء، الخاضعة للحماية الوطنية من الدرجة الأولى في الصين، في محمية جبل وويي الطبيعية في جيانغشي. وفي 2011، تم رصد منتجقات في المحمية لأول مرة.
واكتشف هذا النوع من الحيوانات في القرن الـ19، وعثر عليه في أكثر من عشر محافظات جبلية في الصين، لكن تطور المجتمع البشري هدد بقاء الحيوانات، ما أدى إلى تراجع أعدادها. وفي الوقت الراهن، يقدر بأن هناك أقل من 10 آلاف منتجق في الصين.
وقال تشنغ لين، مهندس بارز بالمحمية “إن المنتجقات السوداء تنشط عادة في الصباح وعند الغسق، وتفضل تناول أوراق الأعشاب والأغصان”، مضيفا أن “ظهور هذه الحيوانات يبرهن على أن البيئة هنا في المحمية جيدة للغاية”.
وأوضح تشنغ أن الصور والفيديوهات التي التقطت للمنتجقات تشير إلى أن عددا مستقرا منها يعيش في المحمية.
وذكر تشنغ أن “المحمية ستعزز مراقبة المنتجقات وحمايتها، فيما ستكثف البحوث بشأنها”.

ودائع صندوق الادخار السكني الصيني تتجاوز 2.1 تريليون دولار في عام 2018
بلغ إجمالي ودائع صندوق الادخار السكني الصيني 14.5 تريليون يوان (حوالي 2.1 تريليون دولار أمريكي) بنهاية العام الماضي، وفق بيانات رسمية.
ووفقا لتقرير أصدره كل من وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية ووزارة المالية وبنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، فإنه بتركيزه على تلبية حاجات الإسكان الأساسية للموظفين، تتيح قروض صندوق الادخار السكني معدلات فائدة أقل من القروض التجارية، وهو ما ساعد الموظفين على توفير نحو 202 مليار يوان في 2018.
وحتى نهاية 2018، ارتفع عدد أرباب العمل والموظفين المساهمين في الصندوق بواقع 11.15 بالمئة و 5.09 بالمئة على أساس سنوي على الترتيب.
وصندوق الادخار السكني عبارة عن خطة طويلة الأمد للإدخار السكني تتألف من ودائع شهرية إجبارية يقدمها أرباب العمل والموظفون. ولا يمكن للموظفين استخدامها إلا في نفقات تتصل بالإسكان، وإذا لم يستغلها موظفون فإنها تعود إليهم عند التقاعد أو ترك العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.