موقع متخصص بالشؤون الصينية

القروض الصغيرة تساعد المسلمات بشمال غربي الصين على تحسين أوضاعهن الاجتماعية

0


صحيفة الشعب الصينية:
يساعد مشروع القروض المضمونة الصغيرة الذي بدأ تشغيله رسميا في عام 2010 النساء المسلمات بشمال غرب الصين على استكمال “حلم تأسيس الشركات ” ورفع مكانتهن الاجتماعية في الصين.

في عمارة تقع بجانب كورنيش في ولاية لينشيا ذاتية الحكم لقومية هوى التابعة لمقاطعة قانسو بشمال غرب الصين, هناك دكان مساحته أقل من 130 مترا مربعا ، وهو مصنع للأطعمة الإسلامية يسمى ” حليمة “, الاسم العربي للمسلمة باى فونغ لان .

تعمل باى كمديرة للمصنع . في ورشة المصنع, هناك علامة ” ممر المشاهدة “, يمكن مشاهدة كافة مراحل عملية الإنتاج عبر زجاج الممر, وتشتغل العشرات من المسلمات في إنتاج الزلابية بأيديهن في هذه الورشة الصغيرة.

قررت باى دخول سوق الزلابية بمهارتها الفائقة عام 2009 عندما وجدت نقصا في إعداد الزلابية السريعة التجمد في أسواق السوبرماركت والمحلات بعد شهر من تفقد السوق, فأسست باي في ديسمبر نفس العام هي و5 مسلمات بدون عمل مصنع ” حليمة ” ومنتجاته الأساسية هي الزلابية السريعة التجمد.

تلقت باى 300 ألف يوان ( الدولار الأمريكي الواحد يعادل حوالى 6.4 يوان) من القروض بمقتضى مساعدة جمعية النساء المحلية عام 2010.

” اشتريت أدوات الانتاج وتوسيع المصنع باستخدام هذه القروض بدون فوائد ,” حسبما قالت باى. وحتى نهاية عام 2010, أنتج المصنع ما قيمته 840 ألف يوان من المنتجات, وشاعت الزلابية الإسلامية والفطائر المحشوة وغيرها من الأطعمة في الأسواق المحلية وحتى في مدن لانتشو, وشينينغ ولاسا حيث حظيت بترحيب المسلمين.

يذكر أن القروض بدون فوائد تشير إلى مشروع القروض المضمونة الصغيرة للنساء الذي ترعاه وزارة المالية والجمعية الوطنية للنساء وبنك الشعب الصيني ( البنك المركزي ).

تستهدف القروض نساء تتراوح أعمارهن بين 18 – 55 عاما ولهن قدرة على رد النقود ورغبة في تحقيق التنمية الاقتصادية ، بحسب تسانغ يونغ هوا مديرة جمعية الأطفال والنساء بولاية لينشيا.

وقالت تسانغ إن القروض تساعد المسلمات للعمل في الصناعات الرئيسية مثل المطاعم والزراعة التي تجيدها النساء مما يساعدهن على تحقيق ذاتهن وزيادة الكسب للأسرة .

ومنذ اطلاق مشروع القروض الصغيرة, تستكمل كثير من المسلمات مثل باى ، التعرف على السوق والإدارة و ” حلم فتح الشركة ” بفضل تلك القروض.

أفادت تسانغ ” يمكن للنساء القادرات على الإدارة فتح شركات بأنفسهن, ولبعض النساء اللاتي يفتقدن الى خبرات الإدارة يمكن التعرف على إدارة الشركات عبر الإسهام فيها مما يحقق التساوي بين النساء المسلمات.

سو يو هوا, العاملة في مصنع ” شيويه ” للأدوات القومية بولاية لينشيا ، والذي يشغل أكثر من 300 امرأة بدون عمل , أصبحت مساهمة في المصنع عبر القروض الصغيرة.

قدم المصنع ضمانة لسو, وقامت سو بتمويل القروض في المصنع وتلقت هي و4 عاملات أخريات 599 ألف يوان من القروض واشترى المصنع بها 5 آلالات للتطريز .

” راتبي الشهري 1200 يوان , وعليه يبلغ دخلي السنوي 15 ألف يوان , وبعد المساهمة كسبت 16 ألف يوان من الإيرادات , وهو أكثر من الراتب”, حسبما قالت سو.

” بسبب التقاليد تأخر التعليم, تعيش معظم النساء المسلمات في ولاية لينشيا حياة ” المطبخ ” , حسبما أفادت لا لي شيا, رئيسة جمعية النساء لمدينة لينشيا, ” عبر القروض الصغيرة, تقود الجمعية النساء المسلمات إلى مباشرة الأعمال في الصناعات في حدود قدراتهن, ما يرفع مكانتهن في الأسرة والمجتمع, وفي نفس الوقت, يثري حياتهن.”

يذكر أن القروض المضمونة الصغيرة التي بدأت في عام 2010 رسميا قدمت 527 مليون يوان من القروض حتى يوم 20 سبتمبر العام الجاري وتغطي 15062 امرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.