موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير اخباري: دول الآسيان ترحب بمبادرة الصين لاجتماعات وزراء الثقافة 10+1

0


صحيفة الشعب الصينية:
تشهد الصين ودول الآسيان تعاونا ثقافيا أوثق ، حيث اتخذ الجانبان قرارا بتحديد جدول مواعيد اجتماعات وزراء الثقافة خلال مهرجان الفنون الآسيوية الثاني عشر المنعقد حاليا في بلدية تشونغتشينغ جنوب غرب الصين.

وتم التوصل الى توافق بشأن عقد اجتماعات وزارية دورية بناء على اقتراح الصين خلال اجتماع وزراء ثقافة الصين والآسيان (10+1) فى 10 أكتوبر.

وقال عارف مولانا ، مسؤول الثقافة بأمانة الآسيان ، إن مستقبل اجتماعات وزراء ثقافة الصين والآسيان (10+1) مقارنة باجتماع وزراء الثقافة القائم حاليا بين الآسيان والصين ، واليابان ، وكوريا الجنوبية (10+3) سيسمح بأن تصبح التبادلات بين الصين والدول الأعضاء فى الآسيان أكثر تحديدا وتوجيها.

وجرت التبادلات الثقافية السابقة بين الصين والآسيان في إطار 10+ 3 ، الذي احتوى على عدد من القيود.

وقال مولانا “ان التعاون السابق اعتمد على المشروعات الفردية ، وليس على آليات مستقرة ” ، وأضاف إن دول الآسيان تريد التعلم من أفضل ممارسات الصين في حماية التراث الثقافي ، وتنمية صناعة الثقافة ، وصنع السياسة الثقافية “.

وقال “إن إنشاء آلية 10+1 لن يعزز فقط حماية الثقافة ، وانما سيساعد أيضا فى نشر ثقافاتنا في مناطق خارج آسيا “.

وجاء اجتماع وزراء الثقافة 10+1 يوم 10 أكتوبر فى اطار مهرجان للفنون يستمر 10 أيام من 10 الى 20 أكتوبر ، بمناسبة الذكرى العشرين لبدء الحوارات بين الصين والآسيان.

يشمل المهرجان ، الذى تستضيفه وزارة الثقافة الصينية ، سلسلة من الاحداث مثل منتدى الثقافة الآسيوية ، الذي تم خلاله التوصل الى إعلان تشونغتشينغ.

تم إصدار إعلان تشونغتشينغ خلال مراسم اختتام منتدى الثقافة الآسيوية ، وينص على ضرورة قيام المؤسسات الثقافية والفنية بالدول الآسيوية بمزيد من الحوارات والتعاون ، وأن تستفيد بشكل فعال من الموارد الثقافية المختلفة فى تعزيز تنمية الثقافة والفنون الآسيوية.

وقال وانغ تشن ، المسؤول بمكتب العلاقات الثقافية الخارجية التابع لوزارة الثقافة الصينية “إن إطلاق منتدى الثقافة الآسيوية أدى الى توسيع أشكال التواصل الثقافي بين الدول الآسيوية من مجرد التواصل بين الفنانين إلى تبادلات أوسع نطاقا بين مؤسسات الأبحاث والمنظمات “.

وبناء على التوافق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الوزاري يوم 10 أكتوبر ، تعمل الصين والآسيان جاهدتين على دفع التعاون الثقافي بينهما الى مستوى أكثر براجماتية .

وقال وانغ ” لقد حان الوقت الآن للقيام بتعاون عملي بدرجة أكبر ، وسوف تود دول الآسيان رؤية خطة عمل ملموسة في التعاون الثقافي”.

واقترح أن تقوم الصين والآسيان بتعاون أكبر في مجال الحفاظ على التراث الثقافي ، وبناء قاعدة بيانات للموارد الثقافية ، وتدريب العاملين في هذا المجال”.

وقال مولانا إن المهمة الحالية هى تحديد تفاصيل آلية 10+1 مثل مدد ومواعيد عقد الاجتماعات الوزارية ، وكذا أولويات التعاون المستقبلي.

وأضاف مولانا إن الآسيان ترغب في الحصول على مزيد من الدعم من الصين في تطوير شركات صغيرة ومتوسطة الحجم لصناعة الثقافة.

وقال فيليب دي ليون ، رئيس اللجنة الوطنية للثقافة والفنون في الفلبين ، إنه بالنسبة لدول الآسيان ، فإن إنشاء آلية 10+1 يعنى أن التبادلات الثقافية ستكون “طريقا ذا اتجاهين”.

وقال اجوس سارتونو ، نائب وزير التنسيق للرعاية الاجتماعية في اندونيسيا ، إن اندونيسيا تأمل في تعزيز التبادلات الثقافية مع الصين، وحماية التنوع الثقافي الآسيوي ضد التهديدات التى تشكلها العولمة.

وقال سيم جيم جوان ، نائب وزير المعلومات ، والاتصالات ، والفنون السنغافوري ، ان” سنغافورة ترغب في تعزيز التعاون مع الصين في الفنون التقليدية ، مثل فنون الدفاع عن النفس ، وتدعو الفنانين الصينيين لزيارة سنغافورة بحيث يمكن لمحبي الفنون المحليين فهم الثقافة التقليدية بشكل أفضل”.

يعقد الاجتماع الرسمي الأول لوزراء ثقافة الصين والآسيان ( 10+1) في سنغافورة عام 2012.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.