موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يطالب بالالتزام بحل الدولتين في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

0

دعا مبعوث صيني بالأمم المتحدة اليوم (الخميس) إلى الالتزام بحل الدولتين في التعامل مع قضية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.
وقال وو هاي تاو، نائب المبعوث الصيني الدائم بالأمم المتحدة، إن “حل الدولتين هو الطريق الصحيحة الوحيدة لحل المسألة الفلسطينية-الإسرائيلية.”
يجب على المجتمع الدولي العمل على أساس مبادرة السلام العربية ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة لتسهيل وجود حل شامل وعادل ودائم للمسألة الفلسطينية مع رؤية إقامة دولة فلسطينية بسيادة كاملة وعلى أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، حسبما ذكر أمام مجلس الأمن.
وأضاف أن أية مبادرة جديدة يجب أن تلتزم بالأعراف الدولية الأساسية المذكورة سابقا.
وأوضح وو أن الوضع النهائي للقدس قضية معقدة وحساسة، حيث تعد جوهرية في تسوية المسألة الفلسطينية ومهمة للغاية للسلام والهدوء الإقليميين. ويجب التعامل مع القضية بشكل مناسب.
وأضاف أنه من الضروري تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2334، الذي يخص الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال “يجب على الطرف المعني التوقف الفوري عن كل أنشطة الاستيطان في الأراضي المحتلة وعن هدم منازل الفلسطنيين والتوقف عن تدمير الممتلكات الفلسطينية ويجب اتخاذ كل الإجراءات لمنع العنف ضد المدنيين.”
وأضاف أنه من الضروري التوقف عن كل الأفعال غير القانونية أو الإجراءات الأحادية تجاه تقنين المستوطنات واتخاذ إجراءات عملية لإزالة تأثيرها.
وطالب وو المجتمع الدولي بتحسين الوضعين الاقتصادي والإنساني في فلسطين.
وقال إن الحصار الطويل لقطاع غزة أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني في المنطقة، الأمر الذي لا يساعد على الاستقرار الإقليمي. يجب رفع الحصار بشكل فوري.
وطالب المجتمع الدولي أيضا بزيادة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وأعرب عن أمله في نجاح مؤتمر لإعلان التبرعات الأسبوع المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.