موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعم الجهود الدولية لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية – الفلسطينية

0


صحيفة الشعب الصينية:
تعهدت الصين الثلاثاء/ 18 أكتوبر الحالي/بدعم الجهود الدولية الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في أقرب وقت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين في مؤتمر صحفي “نحن الآن فى فترة هامة بالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط”، مضيفا أن الصين تأمل فى أن تقوم جميع الأطراف المعنية بتنسيق الجهود لازالة الحواجز وتهيئة الظروف لاستئناف المحادثات.

تقول تقارير إن وسطاء اللجنة الرباعية للشرق الأوسط سيعقدون اجتماعا في القدس يوم 26 أكتوبر مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين لمناقشة استئناف المفاوضات المباشرة.

تضم اللجنة الرباعية الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا.

كانت محادثات السلام المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين قد توقفت في سبتمبر عام 2010 بعدما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وخلال المؤتمر الصحفي، رحب ليو أيضا بتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين.

بدأت السلطات الإسرائيلية صباح اليوم فى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين وعرب في إطار صفقة لتحرير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة المقاومة الاسلامية حماس منذ عام 2006.

ووفقا لصفقة تم التوصل إليها الأسبوع الماضى بين إسرائيل وحماس، ستقوم إسرائيل بالافراج عن اجمالى 1027 سجينا فلسطينيا وعربيا مقابل اطلاق سراح شاليط. وتم اليوم إطلاق سراح الدفعة الأولى منهم التى تضم 477 سجينا.

وقال المتحدث إن تنفيذ الصفقة سيساعد في تخفيف حدة التوتر بين الجانبين، مضيفا أن الصين تقدر الجهود التي بذلتها مصر وأطراف أخرى فى تلك العملية.

وذكر “نأمل أن يستمر الإسرائيليون والفلسطينيون فى اتخاذ اجراءات بناءة لتخفيف حدة التوتر، والحد من النزاعات، واستئناف المحادثات الإسرائيلية – الفلسطينية في أقرب وقت ممكن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.