موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسمح بإصدار سندات من قبل الحكومات الإقليمية

0


موقع أرقام الالكتروني:
وافقت اليوم الحكومة الصينية على خطة ستمكن أربعة من الحكومات الإقليمية من إصدار سندات خاصة بها تتيح لها بلوغ أسواق الدين من أجل تخفيف عبء الضغوط المالية التي تتعرض لها.

حيث وافق مجلس الدولة على البرنامح الذي سيسمح لبلديات شنغهاى وشنزن وكذلك الحكومة الإقليمية في تشجيانج وقوانجدوانج على اصدار سندات يحين أجل استحقاقها بعد ثلاث وخمس سنوات، وذلك وفقا لبيان تم نشره على موقع وزارة المالية بالإنترنت.

يأتي هذا القرار وسط قلق يعتري الأوساط المالية في الصين من تداعيات محتملة لخطط التحفيز الصينية إبان الأزمة المالية ونمو القروض الممنوحة من قبل البنوك.

ووفقا لوكالة التدقيق المحاسبي الوطنية فإن حوالي 10.7 تريليون يوان”1.68 تريليون دولار” من الديون قد تراكمت على الحكومات المحلية بسبب تمويل شراء السيارات، في حين أن جزءا منها يعود إلى تمويل مشروعات تخص البنية التحتية.

وسوف تمكن الخطة الحكومات الإقليمية في المناطق الأربعة المذكورة من جمع حوالي 30 مليار يوان بنهاية العام الحالي مع امكانية استخدام هذه الأموال في مشورعات بناء جديدة.

ومن المعلوم ان القانون الصيني يحظر على الحكومات الإقليمية إصدار سندات بطريقة مباشرة، في الوقت الذي تقوم فيه وزارة المالية بإصدار السندات نيابة عنها منذ عام 2009 في اطار برنامج تجريبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.