موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والدنمارك تتفقان على تعميق الشراكة الاستراتيجية والتعاون

0


صحيفة الشعب الصينية:
اتفق وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي ونظيره الدنماركي فيلي سوفيندال في كوبنهاغن يوم الأربعاء/19 أكتوبر الحالي/ على تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون متبادل المنفعة بين البلدين.

وقال يانغ ان الصين تولى أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الدنمارك، وتسعى الى مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحث البلدين على العمل معا في مجالات مثل تعزيز التفاهم المتبادل وتعميق التعاون الاقتصادي الثنائي في مجالات مثل الطاقة وحماية البيئة والاقتصاد الأخضر والزراعة وسلامة الأغذية وتعزيز التبادلات البشرية بين الشعبين.

كما رحب وزير الخارجية الصيني بالشركات الدنماركية لزيادة استثماراتها في الصين، ودعا الشركات الصينية لبدء ممارسة الأعمال التجارية في الدنمارك.

وقال يانغ ان الصين تأمل في تمسك البلدين بمبدأ الاحترام المتبادل والمساواة، والمعالجة الملائمة للقضايا الحساسة التي تتعلق بالمصالح الجوهرية للصين من أجل الحفاظ على الأساس السياسي لتطوير العلاقات الصينية – الدنماركية.

وأضاف يانغ انه يمكن للجانبين تعزيز الاتصالات والتنسيق بينهما في الشؤون الدولية، وان الصين تتوقع من الدنمارك أن تلعب دورا بناءا في تعزيز العلاقات بين الصين وأوروبا في حين تتولى كوبنهاغن الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام المقبل.

وتشمل زيارة يانغ للدنمارك التي استغرقت يومين أيضا اجتماعا مع رئيسة الوزراء الدنماركية هيلي ثورنينغ شميت وإلقاء خطاب مهم في جامعة كوبنهاغن في 20 أكتوبر الجاري.

وجاءت زيارته، وهي الأولى لوزير خارجية صيني إلى الدنمارك منذ 11 عاما، بعد أسابيع من تشكيل حكومة جديدة تضم ائتلافا من أحزاب يسار الوسط بالبلاد.

وقال سوفيندال ان الحكومة الدنماركية تود زيادة تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتعزيز تبادل الزيارات عالية المستوى والتفاهم المتبادل.

وتعهد أيضا بان الدنمارك ستلعب دورا فاعلا في تطوير العلاقات بين الصين وأوروبا وأكد مجددا التزام الدنمارك بسياسة (صين واحدة).

وفي حديثه في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء بين الوزيرين، قال يانغ ان الصين تولى أهمية كبيرة لشراكتها الاستراتيجية مع أوروبا. وقال ان الصين تؤيد التكامل الأوروبي وتثق بان أوروبا سوف تتغلب على صعوباتها الحالية.

وردا على أسئلة الصحفيين، شدد كل من يانغ وسوفيندال على ضرورة التعاون الوثيق بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وقال يانغ عند رده على سؤال من وسائل الاعلام الدنماركية حول مجال حقوق الانسان في الصين، قال ان الشعب الصيني يتمتع بحقوق ديمقراطية غير مسبوقة. واضاف ان الصين مستعدة لاجراء حوار حول قضايا حقوق الانسان مع الدول الأخرى على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.

وقال أيضا انه ينبغي تصحيح أي تحيز ضد حالة حقوق الانسان في الصين.

ومن المقرر أن يغادر يانغ الدنمارك في 20 أكتوبر الجاري لزيارة جزر البهاما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.