موقع متخصص بالشؤون الصينية

إسهامات الحكومة الصينية في دعم قطاع صناعة الاتصالات لديها

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
علا علاء الدين عبد الفتاح*:

لقد أسهمت الحكومة الصينية في دعم قطاع الاتصالات من خلال شروعها بتوفير فرص الوصول لخدمات الاتصالات في المناطق الريفية والنائية، وتطوير البُنية الأساسية لقطاع الاتصالات، وأولت الحكومة الصينية اهتماماً كبيراً نحو إتاحة تقنيات الاتصالات في المناطق الريفية تحقيقا لخطتها الحاديه عشر للتنمية وذلك من أجل الحد من الفقر وعدم المساواة والعزلة الاجتماعية. وهذا يعني أن استراتيجية الصين للاتصالات بعيدة المدى تهتم بسد الفجوة الموجودة بين المناطق الحضارية والمناطق الريفية وبين الأقاليم بعضها البعض.

ففي بداية الأمر، وضعت الحكومة الصينية خطة لهيكلة قطاع الاتصالات اللاسلكية على مستويين. المستوى الأول كان عام 1994، عندما كان المُحتكِر الوحيد لسوق الاتصالات في الصين هو China Telecom التابع لوزارة الخدمات البريدية والاتصالات، وظل محتكراً لسوق الاتصالات حتى عام 1994 حتى تم تأسيس كيان حكومي آخر هو China Unicom. وفي عام 1998 بدأت وزارة صناعة المعلومات بهيكلة السوق لصالح الجهتين، حتى جاء عام 1999، وقبل أن تنضم الصين لمنظمة التجارة العالمية، تم تقسيم جهة الاتصالات الرئيسية China Telecom إلى ثلاث مؤسسات وهم:

  • اتصالات الهواتف الثابتة وبقيت تابعة لـ China Telecom.
  • اتصالات الهاتف المحمول وصارت تابعة لـ China Mobile.
  • اتصالات الأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية وغدت تابعة لـ China Sitcom.

وفي عام 2000 تم تأسيس مؤسسة كبرى للاتصالات اللاسلكية من طرف قسم الاتصالات اللاسلكية، التابع لوزارة المواصلات China Railcom.

أما المستوى الثاني لإعادة هيكلة قطاع الاتصالات اللاسلكية في الصين فكان عام 2002 عندما تم تقسيم مؤسسة China Telecom ، بحيث يقوم 30% منها بتقديم خدمة الاتصالات الثابتة للجزء الشمالي للصين، وأصبح تابعاً لمؤسسة China Netcom والـ 70% المتبقية تم تخصيصها لخدمة الجزء الجنوبي للصين وظل تابعاً لـ China Telecom.  (1)

 وفي عام 2001 أطلقت مؤسسة الصين China Mobile مونت رنت Monterey منصتها اللاسلكية لخدمات القيمة المضافة، واعتماداً على هذه المنصة يقدم متعهدو الخدمات بعض الخدمات كنغمات الرنين ring tones والصور والأخبار للمشتركين في الهاتف الجوال. وتقوم المؤسسة بتحصيل الرسوم نيابة عن المتعهدين عن طريق نظامها الخاص بإصدار الفواتير مقابل نسبة. (2)

وفي عام 2004 بدأت وزارة صناعة المعلومات مشروع لإتاحة خدمات الهاتف لجميع القرى مما تطلب من متعهدي الاتصالات بعيدة المدى ومؤسسات الصين لاتصالات الأقمار الاصطناعيةChina Satellite Communications Corporation التزامات لتوفير الخدمة للجميع بناء على التقسيمات الجغرافية.

بالإضافة لذلك، قامت الحكومة الصينية بتطبيق الضوابط التنظيمية المحكمة حيث اصدرت وزارة صناعة المعلومات MII ، بصفتها المسؤولة عن قطاع الاتصالات اللاسلكي عام 2004 ، القواعد التي تنظم سوق خدمات الرسائل القصيرة حيث بلغ مجموع الرسائل القصيرة بليون رسالة عام 2000 ، ثم ارتفع الى 220 بليون عام 2004 ، لذلك هي أوسع خدمات البيانات اللاسلكية انتشاراً، وتلزم الضوابط التنظيمية الجديدة شركات الهاتف المحمول ومتعهدي الخدمات بتوفير نظام مناسب لإنهاء الاشتراك في الخدمات دون تحميل المستفيدين مقابل محتوى غير مرغوب فيه.

زد على ذلك، تبنّت الحكومة الصينية سياسة الترابط غير التبادلي بين شركات الهاتف الثابت وشركات الهاتف الجوال. وفي عام 2005 حظيت تقنية الوصول المضاعف بالتقسيم التزامني للترميز بتقسيم الوقت TD-SCDMA بالقبول من جانب مشروع شراكة الجيل الثالث بالصين China’s 3G Partnership Project ، بوصفها إحدى المواصفات المعيارية لاتصالات الجيل الثالث في البلاد.

وفي يناير عام 2005 أعلنت يونيكم الصين China Unicom ، عن اعتزامها تحويل التركيز في الاستثمار من مضاعفة الوصول، بتقسيم الترميز CDMA الى النظام العالمي لاتصالات الهاتف الجوال GSM في عام 2006.

بالإضافة إلى ذلك، خلّقت الحكومة الصينية تطوراً جديداً، حيث قررت التعامل بالحزم عالية السرعة التي تؤدى إلى زيادة السرعة لبعض نظم الجيل الثالث، لتصل إلى 14 ميجا بايت/الثانية  من الناحية النظرية، أما من الناحية العلمية، فأعلى سرعة حققتها شبكات الجيل الثالث كانت 2 ميجابايت في الثانية.

في مايو 2008 أعلن وزير المالية عن اقتراح بإعادة هيكلة قطاع الاتصالات، حيث يتم الجمع بين ست شركات مشغلة للاتصالات إلى ثلاث شركات، وإصدار ترخيص شبكة الجيل الثالث 3G بهدف تجنّب الاحتكار والإفراط في المنافسة.

في يناير 2009 أصدرت وزارة صناعة المعلومات ثلاثة تراخيص لشركات المحمول الثلاث China Mobile، China Unicom، China Telecom بإتاحة شبكات الجيل الثالث 3G. (The internet timeline of china 2009، مارس،2010) (3)

وفي 18 يناير 2012 تم إدراج TD-LTE بناء على بيانات تكنولوجيا الاتصالات ومجموعة الصناعة والتطوير من قِبل الصين، كمعيار لتكنولوجيا اتصالات الجيل الرابع 4G من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات. (The internet timeline of china 2012، مايو،2013) (4)

ومنذ عام 2014، أصبحت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين هي المسؤولة عن وضع السياسة والإطار التنظيمي لمحتوي المستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي المتواجد على بوابات الإنترنت.(5)

في عام 2018 وجّهت الصين المزيد من طاقتي إتمام البُنية التحتية لقطاع الاتصالات، حيث تم بناء حوالي 5.78 مليون كيلو متر من الكابلات الضوئية، وبذلك وصل طولها الإجمالي على مستوى البلاد 43.58 كليون كيلو متر. وارتفع عدد محطات شبكة الجيل الرابع 4G 439000 بإجمالي 3.72 مليون.(6)

ومما سبق يتبيّن الجهد المبذول على يد الحكومة الصينية في النهوض بقطاع الاتصالات منذ التسعينات وحتى الآن، حيث كان همّها الشاغل هو تحسين البُنية التحتية لهذا القطاع، وتوصيل خدمات الاتصالات لفئات المجتمع كافة، والوصول إلى المناطق النائية، وبالفعل نجحت في ذلك، ولكن مازالت البُنية التحتية للاتصالات بحاجة إلى المزيد من الاهتمام. فقطاع الاتصالات في الصين يُمثّل الجزء القوي والفعّال في بناء اقتصاد البلاد، وتَعي الحكومة هذا جيداً، لذلك نراها تعمل على تحسينه والنهوض الى ذرى التقدم به بلا كللٍ.

ـ عن الكاتبة:

باحثة مصرية حاصلة على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس/ قسم المكتبات والمعلومات عام 2011، وحاصلة على ماجستير في موضوع صناعة المعلومات: دراسة مقارنة بين مصر والصين من جامعة حلوان عام 2017، حالياً باحث متفرغ في موضوع صناعة المعلومات في الصين، آملة باستكمال الدراسة والحصول على الدكتوراة في الصين، وعضو ناشط في الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتاب العرب أصدقاء (وحلفاء) الصين.

هوامش:

(1)  إدريس بوكسين. (2012). الإعلام والاتصال في العالم: الهند والصين نموذجاً.- الجزائر: دار هومة.

 

(2)  Christine Zhen-Wei Qiang (2007). China’s information revolution: Managing the economic and social transformation.the world bank.

 

(3)  The internet timeline of china 2009 (30 March, 2010). from CNNIC http://www1.cnnic.cn/IDR/hlwfzdsj/201209/t20120904_36020.htm

 

(4)  The internet timeline of china 2012(8 May, 2013). from  CNNIC

http://www1.cnnic.cn/IDR/hlwfzdsj/201305/t20130508_39415.htm

 

(5)  Telecommunications industry in china . From Wikipedia

https://en.wikipedia.org/wiki/Telecommunications_industry_in_China

 

(6)  China’s telecom sector maintains steady growth (7 February, 2019. From XINHUANET

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.