موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني : الصين والآسيان تترفع عن الاختلافات وتعمق التعاون

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو الجمعة /21 اكتوبرالحالي/ ان الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) يمكنها ان تترفع عن الاختلافات السياسية والاقتصادية والدينية والثقافية وغيرها للمضي قدما في التعاون الثنائي من اجل تحقيق ازدهار مشترك.

وقد صرح ون بذلك خلال مراسم افتتاح قمة الصين – الآسيان الثامنة للتجارة والاستثمار المنعقدة في مدينة ناننينغ بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ بجنوب الصين.

وقال ون انه طالما يعمل الجانبان بروح المساواة والثقة المتبادلة للسعي وراء ارضية مشتركة مع تهميش الاختلافات , ستتمكن الصين ودول الآسيان من التغلب على الصعوبات والمعوقات الواقعة على طريق احراز التقدم والدفع بتعاونهما الى الامام .

واشار ون الى ان العلاقات بين الصين ودول الآسيان قد شهدت تقدما تاريخيا من شركاء جولات الحوار الى شركاء حسن الجوار والثقة المتبادلة الى شريك استراتيجي منذ اقامة علاقات الحوار قبل 20 عاما , مع التشكل التدريجي لاطار التعاون الشامل واسع النطاق متعدد المستويات .

وتعمل الصين بتفاني من اجل دفع علاقاتها مع دول الآسيان وتلتزم بتعميق التعاون الثنائي الفعلي , وقد صمدت العلاقات الودية بين الصين ودول الاسيان امام الزمن والمحن خلال الاعوام الماضية, وفقا لما اشار ون .

وقال ان التعاون الاقتصادي بين الصين والآسيان لم يكن مثمرا و ديناميكيا اكثر مما هو عليه الان, اذ صارت الصين الشريك التجاري الاكبر لدول الآسيان , وظلت الآسيان ثالث اكبر شريك تجاري للصين , بمعدل نمو سنوي متوسط يقدر باكثر من 20 بالمئة خلال العشرين سنة الماضية .

واضاف ون ان الحقائق اظهرت ان الصين ودول الآسيان جارتان جيدتان في الضراء والسراء وشريكان في التعاون المشترك القائم على اساس المساواة والمنفعة المتبادلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.