وزراء خارجية الصين وأسيان يشيدون بالتقدم في مفاوضات مدونة قواعد السلوك ببحر الصين الجنوبي

0

أشاد وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) اليوم (الأربعاء) بالجهود المشتركة بين أعضاء الكتلة والصين وبالتقدم الذي أحرزته تلك الجهود في إطار المفاوضات بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي.
وقال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماع وزراء خارجية الصين- أسيان، في بانكوك، إن بكين وبلدان أسيان قد أنهت القراءة الأولى لمسودة النص التفاوضي الموحد قبل الميعاد المحدد.
وتابع وانغ قائلا “يمثل هذا تقدما جديدا كبيرا في مشاورات مدونة قواعد السلوك وخطوة مهمة نحو تحقيق هدف اختتام المشاورات خلال فترة السنوات الثلاث المقررة”.
وفي بيان مشترك صدر اليوم عن اجتماع وزار خارجية أسيان، أعرب الوزراء العشرة عن “ترحيبهم الشديد بتواصل تعزيز التعاون بين أسيان والصين، معربين عن تفاؤلهم بالتقدم على صعيد المفاوضات البناءة الرامية إلى إنجاز مدونة قواعد سلوك في بحر الصين الجنوبي، تكون لها فعاليتها ومضمونها البناء، خلال وقت قريب لا يتعدى الجدول الزمني المتفق عليه”.
وأعرب الوزراء أيضا في بيانهم المشترك عن ترحيبهم بالجهود الرامية إلى إنهاء القراءة الأولى لمسودة النص التفاوضي الموحد لمدونة قواعد السلوك خلال العام الجاري.
وأشاد وزراء الخارجية كذلك بالفوائد الناتجة عن كون بحر الصين الجنوبي بحرا ينعم بالسلام والاستقرار والرخاء.
وأكد الوزراء في البيان المشترك ضرورة الحفاظ على بيئة مواتية لمفاوضات مدونة قواعد السلوك وتعزيز تلك البيئة، مرحبين بالإجراءات العملية التي من شأنها خفض التوترات ومخاطر وقوع الحوادث وسوء الفهم والتقدير.
يذكر أن إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي، والذي وقعت عليه الصين وبلدان أسيان عام 2002، يحدد أهم المبادئ في إدارة الخلافات ببحر الصين الجنوبي. أما مشاورات مدونة قواعد السلوك فقد أطلقها الجانبان عام 2013، حيث يهدف الإعلان والمدونة إلى حماية السلام والاستقرار في المنطقة.
تأسست أسيان عام 1967، وتضم كلا من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.