موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزارة الخارجية الصينية: القذافي لم يكن صديقا للصين

0


شبكة الصين:
ذكر مدير ادارة الشئون الافريقية بوزارة الخارجية الصينية لو شا ييه أن العقيد الليبي معمر القذافي لم يكن صديقا للصين على الاطلاق .

صرح لو شا ييه بذلك خلال مقابلة مع مجلة (( شباب افريقيا )) الاسبوعية الناطقة باللغة الفرنسية في بكين , ردا على اتهامات بعض الدول الغربية للصين بتطوير علاقات مع الزعماء الديكتاتوريين في افريقيا.

وقال لو شا ييه ان ” الزعيم الليبى السابق (معمر القذافى) لم يكن صديقا للصين ، وانما كان ضيفا كبيرا لدى الكثير من قادة الغرب “, وتابع ” يمكننا ان نجد ان نظامي حسني مبارك (مصر) وزين العابدين بن على (تونس)، اللذين تعتبرهما حاليا الدول الغربية نظامين دكتاتوريين بعد لاطاحة بهما، كانا حليفين ثابتين للغرب فى السنوات الكثيرة الاخيرة”.

ولفت مدير ادارة الشئون الافريقية الى ان الحكومة الصينية قامت منذ انفجار الازمة الليبية باجلاء ما يزيد على 30 الف صينى كانوا يعملون في ليبيا, ولم يعودوا بعد الى هناك بسبب خطورة الوضع في البلد الواقع بالشمال الافريقي .

واضاف ان سفارة الصين لدى طرابلس قائمة منذ بداية الازمة حتى الآن . وقال انه “فى الوقت الذي كانت فيه الحرب تحتدم، تم سحب بعض الدبلوماسيين الصينيين مؤقتا، اما الآن فقد عادوا تدريجيا بالفعل الى السفارة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.