موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترسل مبعوثا الى سوريا وتحثها على اجراء اصلاحات

0


وكالة رويترز للأنباء:
ضغطت الصين على سوريا يوم الثلاثاء لتلبي مطالب شعبها وتنفذ وعودا بالاصلاح قبيل زيارة مبعوث بكين الخاص للشرق الاوسط الى دمشق.

ولم تلعب الصين دورا بارزا في انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكنها تحركت سريعا لتطبيع علاقاتها مع حكومات أطاحت بها تلك الانتفاضات مثلما جرى في ليبيا.

وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية “نتعشم ان تتمكن كل الاطراف في سوريا من وضع مصالح البلاد والشعب أولا وان تنبذ العنف وتتفادى اراقة الدماء والاشتباكات وان تحل خلافاتها عبر حوار يجرى بطريقة سلمية.”

واضافت في افادة صحفية تدلي بها بانتظام “نرى انه يتعين على الحكومة السورية ان تسارع بتنفيذ وعودها بالحرية وان تستجيب لمطالب الشعب المعقولة.”

ومضت قائلة ان مبعوث الصين الخاص للشرق الاوسط وو سيكه سيزور سوريا ومصر من 26 الى 30 أكتوبر تشرين الاول دون ان تدلي بمزيد من التفاصيل.

وقاومت الصين وروسيا في الاونة الاخيرة مسعى غربيا لاستصدار قرار في مجلس الامن الدولي يدين حملة الحكومة السورية على المحتجين المؤيدين للاصلاح والتي بدأت منذ ستة أشهر.

وقالت الولايات المتحدة يوم الاثنين انها استدعت سفيرها لدى سوريا بسبب تهديدات تتعلق بسلامته مما دفع سوريا الى ان تحذو حذوها في تصعيد لتوتر العلاقات التي تراجعت بالفعل بسبب حملة الرئيس السوري بشار الاسد على المحتجين.

ودعت الولايات المتحدة الاسد للتنحي وكثفت مع حلفاء أوروبيين العقوبات على سوريا في قطاعات مثل قطاع النفط الذي يعد مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.