موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وروسيا تتفقان على تعزيز التعاون في قطاعي الطاقة والاستثمار

0


وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
اتفق الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الروسي دميتري ميدفيديف الأربعاء على مواصلة جهود تعزيز التعاون بين البلدين لاسيما في قطاعي الطاقة والاستثمار.
وذكرت وكالة الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني أكد خلال لقاء ميدفيديف بمدينة سانيا باقليم هاينان بجنوب الصين على هامش أعمال القمة الثالثة لدول (بريكس) التي تضم قادة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا المقررة غدا أهمية دفع التعاون بين البلدين في مشاريع الطاقة الكبرى وتوسيع التعاون الشامل في قطاعات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيات المتقدمة والمال والثقافة.
وأعرب الرئيس الصيني أيضا عن أمله في تعزيز الاتصال والتنسيق بين البلدين بشأن القضايا الدولية والاقليمية فضلا عن القضايا الرئيسية مثل اصلاح النظام العالمي الاقتصادي والمالي. وأعرب ميدفيديف عن تأييده لآراء هو جين تاو قائلا انه “يتعين على روسيا والصين تعزيز التبادلات رفيعة المستوى والحوار السياسي واجراء مناقشات متعمقة حول القضايا الثنائية فضلا عن القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك”. وشدد ميدفيديف على انه يتعين على الجانبين مواصلة توسيع التجارة وتعزيز التعاون في مجال الاستثمار والمجالات الرئيسية الأخرى مثل النفط والغاز الطبيعي والطاقة المائية والنووية. وتابع “يتعين على البلدين أيضا تعزيز التنسيق والتعاون حول القضايا الدولية وفي اطار مجموعة العشرين وغيرها من آليات متعددة الأطراف”. كما تبادل الرئيسان وجهات النظر حول التوتر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والوضع في شبه الجزيرة الكورية.
وأشارت (شينخوا) الى أن الزعيمين اتفقا على ضرورة تحسين مستوى التنسيق من أجل تعزيز السلام والاستقرار في تلك المناطق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.