موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين توافق على الاستثمار فى صندوق دعم اليورو

0


بوابة الوفد الالكترونية:
وافقت الصين على الاستثمار في الصندوق الاوروبي لدعم اليورو، حسبما قال دبلوماسيان كبيران بالاتحاد الاوروبي الاربعاء قبل ساعات من قمة مهمة حول أزمة الديون التي تمر بها بلدان منطقة اليورو.

وقال احد الدبلوماسيين: “الصين ستشارك في هذا الجهد” متحدثا عن الخطط الجديدة لتعزيز قدرة صندوق دعم الاستقرار المالي الاوروبي، حيث ستشارك الصين باستثمارات تسهم في تعزيز وضع البلدان المثقلة بالديون.
واضاف الدبلوماسي “ولكن البرازيل وروسيا والهند وجنوب افريقيا لم تعلن بعد موقفها” في اشارة الى البلدان الاربعة الاخرى التي تشكل الى جانب الصين ما يعرف بتجمع بريكس او البلدان الصاعدة.
ولم يحدد الدبلوماسيان حجم الاستثمار المرجح للصين، رغم ان مسئولا بالاتحاد الاوروبي قال: ان المدير التنفيذي لصندوق دعم الاستقرار الاوروبي، كلاوس ريجلينج، سيتوجه الى بكين الخميس بعد القمة.
وردا على سؤال حول ان كانت البلدان الصاعدة الاخرى (البرازيل وروسيا والهند وجنوب افريقيا) قد ابدت رسميا استعدادها المساهمة على غرار الصين، قال دبلوماسي اخر: انه لا علم لديه بأنهم فعلوا ذلك.
يذكر ان البلدان الصاعدة الخمسة الضخمة تشكل مجموعة ضغط اساسية في اطار قمة مجموعة العشرين التي تنعقد في الثالث والرابع من نوفمبر حيث تتزعم الولايات المتحدة المطالب الدولية لخروج الاتحاد الاوروبي بحل دائم لأزمة الديون التي بدأت في اليونان قبل زهاء عامين.
وقال الدبلوماسي الاخر: ان “الارجنتين رفضت”، مشيرا الى المحادثات الدولية بهدف الخروج بآلية جديدة تسمح لزعماء الاتحاد الاوروبي رفع قيمة الصندوق الاوروبي من 440 مليار يورو الى اكثر من تريليون يورو.
وقال الدبلوماسي: “لم يكن مقصودا ان تشتري بيونس ايرس تلك الآلية”، في اشارة الى الارجنتين التي تخلفت عن سداد ديونها قبل ان تبدأ في الخروج من أزمتها بعد عام 2002.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.