موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدثة: الصين تعارض بشدة اجتماع وزير خارجية ألمانيا مع انفصالي من هونغ كونغ

0

أعربت الصين اليوم (الثلاثاء)، عن استيائها البالغ ومعارضتها الشديدة لألمانيا، بسبب سماحها لانفصالي من هونغ كونغ بدخول البلاد للمشاركة في أنشطة انفصالية مناهضة للصين وتواصل وزير الخارجية الألماني معه هناك.
أدلت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية بهذه التصريحات في بيان صحفي، ردا على تقارير إعلامية تقول إن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس رحب بالكفالة الممنوحة لجوشوا وونغ تشي-فونغ، وهو انفصالي من هونغ كونغ، وقائد مجموعة سياسية من هونغ كونغ تدعم ما يسمى “بالاستقلال” والتقى به مساء يوم الإثنين في برلين.
وقالت هوا “قدمت الصين احتجاجات صارمة لألمانيا.”
وأضافت هوا أن شؤون هونغ كونغ من شؤون الصين الداخلية الخالصة، ولا يحق لأي حكومة أو منظمة أو فرد من الخارج التدخل فيها. “وأي كلمات أو أفعال أو مخططات يحاول بها أحد بناء نفسه عن طريق استدعاء قوى أجنبية ويحاول بها أحد تقسيم الدولة، مصيرها الفشل.”
وقالت هوا أنه لأمر خاطئ للغاية بالنسبة لبعض وسائل الإعلام والسياسيين في ألمانيا أن يسعوا للدخول في دائرة الضوء “للقيام باستعراض سياسي” عن طريق استخدام انفصاليين معادين للصين”، مضيفة “أن هذا يعد عدم احترام لسيادة الصين وتدخلا في شؤون الصين الداخلية”.
وذكرت المتحدثة أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت خلال زيارتها للصين الأسبوع الماضي، بوضوح عن دعمها لمبدأ “دولة واحدة ونظامان” ومعارضتها للعنف. “وإنه ليس بوسعنا سوى أن نسأل، ما هو هدف ألمانيا من السماح لوونغ بزيارة البلاد في هذا الوقت ولقائه مع ماس.”
وقالت هوا “إننا نحث ألمانيا على الوفاء بوعودها وتجنب إرسال إشارات خاطئة للانفصاليين المتطرفين في هونغ كونغ.”
وحثت هوا أيضا ماس، كوزير لخارجية ألمانيا، على الالتزام بالقوانين الدولية والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية وتقديم إسهام بدلا من تقويض تنمية العلاقات الصينية-الألمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.