موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسي صيني يدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة

0

دعا القنصل العام الصيني في شيكاغو تشاو جيان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة.
أدلى تشاو بتصريحاته تلك خلال الحفل السنوي لغرفة التجارة العامة الصينية في الولايات المتحدة في شيكاغو لعام 2019، والذي عقد في شيكاغو أمس الثلاثاء بغية زيادة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشاد تشاو بدور غرفة التجارة في تكريس نفسها لبناء جسور من أجل التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة.
وأكد تشاو أن “هذا العام يواكب الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة، ورغم موجات الصعود والهبوط التي شابت العلاقات على مدار الـ40 عاما، فإن العلاقات الصينية – الأمريكية حققت تقدما كبيرا، وهو أمر كان لا يمكن تخيله منذ 40 عاما”.
وأظهرت الإحصاءات أنه على مدار الـ40 عاما الماضية، نمت تجارة البضائع المتبادلة بين الصين والولايات المتحدة من أقل من 2.5 مليار دولار عام 1979، لتصل إلى 633.5 مليار دولار عام 2018. وفي الوقت نفسه، بلغت الاستثمارات المباشرة بين الجانبين إجمالا نحو 160 مليار دولار أمريكي خلال العقود الأربعة الماضية.
وأشار تشاو إلى أن ” النتيجة الأكثر أهمية التي يمكن الخروج بها من العلاقات الممتدة منذ 40 عاما، أن كلا منا يستفيد من وراء التعاون، ويتكبد الخسارة من وراء المواجهة”. وأضاف أن التعاون المربح للجانبين هو أساس العلاقات الصينية – الأمريكية، كما أنه يمثل الرغبة المشتركة للشعبين من أجل زيادة توطيد التبادلات والتعاون على الصعيد الثنائي.
وأوضح تشاو أنه بما أن الاقتصادين الصيني والأمريكي متكاملان إلى حد بعيد، ومترابطان بقوة، فإن التعاون والحوار سيكونان أفضل للجانبين من الخلافات والمواجهة.
كما عبر تشاو عن أمله في أن يتمكن مجتمع الأعمال في كلا من الصين والولايات المتحدة من مواصلة الدعم النشط والمشاركة في التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين الولايات المتحدة من أجل تحقيق المنفعة المشتركة والازدهار المشترك للبلدين.
واختتم تشاو حديثه بالقول “إنني مؤمن بأن التنمية السلمية للصين والتوسع في سياسة الانفتاح والإصلاح سيجلبان مزيدا من الفرص والفوائد لدول أخرى في العالم”.
يذكر أن الاستثمارات الصينية المباشرة في الغرب الأوسط الأمريكي وصلت إلى 22.9 مليار دولار أمريكي عام 2018، ما خلق حوالي 45 ألف فرصة عمل للسكان المحليين، ووصل حجم تجارة الصادرات من الغرب الأوسط الأمريكي إلى الصين إلى 31.2 مليار دولار عام 2017، ما خلق 216900 وظيفة على المستوى المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.