موقع متخصص بالشؤون الصينية

المضائق الثلاثة: أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في العالم يضمن إمداد المياه والأمن الأيكولوجي بوسط الصين

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
يقدم مشروع المضائق الثلاثة الصيني، أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في العالم، ضمانات لإمداد المياه والحفاظ على الأمن الأيكولوجي في الروافد المتوسطة والسفلى لنهر اليانغتسي في الصين.

   يقع مشروع المضائق الثلاثة على نهر اليانغتسي في مقاطعة هوبي بوسط الصين، وهو مشروع متعدد الوظائف للتحكم في المياه ويتكون من سد ضخم يمتد 2309 امتار وارتفاعه 185 مترا، و32 مولدا توربينيا لتوليد الطاقة الكهرومائية، وهويس للسفن من 5 طوابق ورافعة سفن.

   ويقوم المشروع الذي أنطلق في ديسمبر 1994 وتكلف أكثر من 200 مليار يوان (حوالي 28.2 مليار دولار أمريكي)، بالتحكم في الفيضانات وتوليد الكهرباء وضبط قدرة الشحن بالنهر.

   وشكل السد الضخم خزانا بطوله 600 كيلومتر يمتد من مدينة تشونغتشينغ إلى ييتشانغ. وتم إعادة توطين حوالي 1.3 مليون شخص لتشغيل المشروع.

   وعلى مدار السنوات الـ2000 الماضية بين أسرة هان وأسرة تشينغ، تعرض نهر اليانغتسي لأكثر من 200 فيضان كبير وثانوي. ووقعت 4 فيضانات كبيرة في المناطق خلال القرن الـ20، مع واحدة من أشد الكوارث عام 1998 وأسفرت عن مقتل 1526 شخصا.

   ويستطيع السد البالغ ارتفاعه 185 مترا أن يجمع إحتياطي مياه بارتفاع 175 مترا من المستوى الطبيعي، وبسعة تخزين إجماليه 39.3 مليار متر مكعب.

   ويقوم خزان السد بتخزين مياه الفيضانات في الصيف إطلاقها في موسم الجفاف لتخفيف حدة الجفاف، خاصة في مناطق زراعة الأرز في الروافد السفلى.

   وبداية من يوليو عام 2012، بدأ سد المضائق الثلاثة العمل بكامل طاقته مع دخول آخر المولدات الـ32 التوربينية الكبيرة طور التشغيل، لتحقق قدرة توليد طاقة كهربائية إجمالية تصل إلى 22.5 مليون كيلووات. /نهاية الخبر/

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.