موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحثون: الكتاب الأبيض يعزز فهم الصين

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
قال باحثون إن الكتاب الأبيض الذي نشرته الصين حديثا يساعد المجتمع الدولي على فهم تنمية الدولة الآسيوية بشكل أفضل.
نشر مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني، الكتاب الأبيض بعنوان “الصين والعالم في عصر جديد،” يوم الجمعة قبل الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ويتناول الكتاب الإنجازات التي حققتها الصين وطريق التنمية والعلاقات مع دول أخرى في العالم.
وقال روفيسلي جونزاليس، باحث في المركز الدولي لبحث السياسيات في هافانا، إن الصين حققت قفزة نوعية في التقدم الاجتماعي والرخاء الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة وقدمت للعالم فكرة التعاون متبادل النفع ومبدأ النمو المشترك من خلال المناقشة والتعاون.
وأضاف روفيسلي أن الكتاب الأبيض سيساعد المجتمع الدولي في فهم انجازات الصين بشكل أفضل.
ويقول الكتاب الأبيض إن الصين لن تسعى أبدا للهيمنة، ما يظهر التزام الصين تجاه العالم، حسبما أفاد ستيفن نديغوا، محاضر في السياسات العامة في جامعة الولايات المتحدة الدولية في أفريقيا ومقرها نيروبي.
وقال نديغوا إن دولا أخرى تستطيع الاستفادة من خبرة الصين بطريقتها والانفتاح على مكافحة الفقر وتحسين مستوى المعيشة.
وقال سعيد شودري مدير مجلس إسلام آباد للشؤون الدولية، إن الكتاب الأبيض وثيقة مثالية لمعرفة الصين.
يقول الكتاب الأبيض “الصين سوف تحتضن العالم بطريق أكثر انفتاحا وشمولية وستشارك في المزيد من التفاعلات مع دول أخرى وستحقق المزيد من التقدم والرخاء لنفسها ولباقي العالم،” ما يترك انطباعا عميقا، بحسب شودري.
وأضاف شودري أنه يرى من خلال الكتاب الأبيض، خطة أوسع تتشارك فيها الصين نتائج التنمية مع دول فقيرة وتساعد الدول النامية في طريقها للرخاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.