موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء اليوناني: معرض الصين الدولي للواردات فرصة ممتازة لاظهار متانة العلاقات اليونانية الصينية

0

صرح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لوكالة أنباء ((شينخوا)) بأن معرض الصين الدولي للواردات في دورته الثانية يعد فرصة ممتاز لإظهار متانة العلاقات بين الصين واليونان على الرغم من أوجه عدم اليقين العالمية المستقبلية.

وقال رئيس الوزراء اليوناني، الذي تعد بلاده إحدى دول الشرف في دورة هذا العام من المعرض، إنه سوف يزور شانغهاي في الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر، على رأس وفد أعمال يضم 68 شركة تمثل القطاعات الأكثر دينامية في الاقتصاد اليوناني.

وأضاف ميتسوتاكيس أنه ثمة توثيق جيد لتأثير اليونان على مر القرون في العالم الغربي في مجالات الفنون والعلوم والسياسة. واليوم، يُعترف باليونان في جميع أنحاء العالم كدولة مرحب بها تلهم الزوار من خلال تقاسم ثقافتها وحكمتها ورؤيتها.

وأوضح أن “(روح التقاسم) اليونانية تعبر عن استعداد البلاد إلى تجسير المسافة الجغرافية بين اليونان والصين من خلال بناء علاقات طويلة الأجل، في وقت تستعيد فيه اليونان موقعها على خريطة الأعمال العالمية كدولة منتفحة على التجارة والاستثمار”.

وذكر ميتسوتاكيس أن اليونان والصين أقامتا صداقة قوية ودائمة تقوم على الاحترام المتبادل للموروثات الثقافية للآخر وعلى علاقات تجارية واقتصادية قوية.

وأضاف أن سلاسل الإمداد العالمية تتدفق عبر اليونان والصين، ويعتمد البلدان على تجارة عالمية نشطة ومتسعة.

وقال عندما سئل عن تطلعات اليونان تجاه المعرض المرتقب إن “القطاعات التي نود أن نرى المزيد من التحسن في تعاوننا مع الصين فيها تشمل القطاع الزراعي، والاستثمار في النقل والبنية التحتية، والقطاع البحري، والطاقة، والاتصالات، والابتكار، والبحث والتكنولوجيا، وبالطبع السياحة”.

سيقام معرض الصين الدولي للواردات في شانغهاي في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر في شانغهاي على نطاق أكبر من دورته الأولى. ومن المتوقع أن يشارك في المعرض أكثر من 500 ألف مشتر وزائر من داخل البلاد وخارجها، وفقا لما ذكرته وزارة التجارة الصينية.

وذكر ميتسوتاكيس أن العلاقات بين اليونان والصين بلغت الآن إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وتستمر في التطور، مضيفا أن اليونان ستواصل تكثيف التبادلات السياسية على أعلى مستوى فيما ستحافظ على الزخم المتزايد للعلاقات الثنائية في جميع مجالات التعاون.

ولفت إلى أن اليونان تتطلع إلى مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال أحداث مثل منتدى الحضارات القديمة، الذي أطلقه البلدان معا في عام 2017.

وأكد قائلا “أريد أن أطمئنكم إلى أن حكومتي ملتزمة بتهيئة مناخ موات للأعمال أمام جميع المستثمرين، بغض النظر عما إذا كانوا محليين أم أجانب. فنحن نرحب بالمستثمرين الصينيين في اليونان، وسنواصل العمل على تحسين بيئة مواتية بالفعل”.

كما توجه رئيس الوزراء اليوناني بالتهنئة لجمهورية الصين الشعبية على حلول الذكرى الـ70 لتأسيسها وعلى الإنجازات الهامة التي حققتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.