موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى مشاركة نشطة من قبل قطاع الأعمال في تعاون بريكس

0

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الأربعاء دوائر الأعمال إلى المشاركة بنشاط في التعاون الاقتصادي لمجموعة بريكس وتعزيزه من أجل تقديم مساهمات ملموسة للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

صرح شي بذلك في كلمة ألقاها خلال مراسم اختتام فعاليات منتدى أعمال بريكس في العاصمة البرازيلية.

وقال شي لحوالي 600 من موفدي الأعمال من دول بريكس إن تغيرات عديدة جديدة حدثت في العالم خلال فترة من الزمن، مضيفا أن هذه التغيرات جلبت فرصا هائلة وتحديات أيضا.

فيما يتعلق بالفرص، قال شي إن الطاقة التي أطلقتها مرحلة جديدة من الثورة التكنولوجية والتحول الصناعي فتحت مجالا جديدا لنمو الإنتاجية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف شي أنه في نفس الوقت، تقوض الحمائية والتنمر المتزايدان التجارة والاستثمار في العالم ويثقلان كاهل الاقتصاد العالمي.

كما قال شي للحضور “عندما تتحلى الشركات بالثقة، سوف تتمتع السوق بحيوية”، وحث قطاع الأعمال على استغلال الفرص ومواجهة التحديات.

وأضاف شي أنه يجب على دوائر الأعمال مواصلة استغلال مميزاتها بشكل كامل، والمشاركة بشكل فعال في دعم التعاون الاقتصادي بين دول بريكس، والاستثمار وإقامة أعمال تجارية بشكل فعال في دول المجموعة من أجل تحقيق إسهامات ملموسة في النمو وخلق فرص عمل.

 

وأشار الرئيس الصيني كذلك إلى أن شراكة بريكس في ثورة صناعية جديدة أمر حيوي لتعاون بريكس الاقتصادي في المرحلة القادمة، وحث قطاع الأعمال على دمج التعاون في مجال الأعمال مع شراكة بريكس في ثورة صناعية جديدة وتحقيق مزيد من النتائج البارزة في مجالات مثل الابتكار والاقتصاد الرقمي والاقتصاد الأخضر بهدف دعم تنمية عالية الجودة لاقتصادات بريكس.

كما ذكر شي أنه بينما تواجه العولمة الاقتصادية رياحا معاكسة، يجب على دوائر الأعمال مساعدة الحكومة في فهم الصناعة ومتطلبات السوق بشكل أفضل، وتحسين قدرتها على صنع القرار عن طريق تحديد الصعوبات ونقاط المعاناة التي تعرقل التجارة والاستثمار بين الدول، وتقديم اقتراحات لإيجاد حلول واقعية.

وأبلغ الرئيس المنتدى بأن تنمية الصين فرصة للعالم، مؤكدا أن الصين ملتزمة بالانفتاح على نحو أكبر، وأن اتجاه اقتصادها الإيجابي طويل الأمد لم يتغير.

واستطرد شي قائلا إن الصين تعتزم فتح سوقها بشكل أكبر، وتوسيع نطاق الاستيراد، ومواصلة تحسين بيئة العمل لخلق ظروف أفضل لتطوير الشركات.

كما لفت شي إلى أن البناء المشترك للحزام والطريق دخل فترة جديدة عالية الجودة، وحث رواد الأعمال على استغلال الفرصة والمشاركة بشكل فعال لأجل جني مزيد من ثمار التعاون.

حضر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا مراسم اختتام فعاليات المنتدى.

وصل شي إلى برازيليا مساء الثلاثاء لحضور القمة الـ11 لبريكس، المجموعة التي تضم الأسواق الناشئة البرازيل وروسيا والصين وجنوب أفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.